رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان


أردوغان يزور ضريح زعيم محافظ عشية الدورة الثانية من الانتخابات

أ ف ب

السبت، 27 مايو 2023 - 04:00 م

عشية الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تركيا، اختار الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 27 مايو، زيارة ضريح رئيس الوزراء القومي الإسلامي السابق عدنان مندريس الذي أعدمه العسكريون، ويشكل مصدر إلهام له في السياسة، في محاولة لحشد تأييد القاعدة المحافظة.

ويعتبر الرئيس التركي المنتهية ولايته (69 عامًا) الأوفر حظا للفوز في الدورة الثانية في مواجهة مرشح المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو (74 عامًا).

وكان عدنان مندريس الشخصية البارزة لدى اليمين المحافظ التركي أنهى في 1950 حكم حزب الشعب الجمهوري العلماني، الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة، قبل أن يعدمه العسكريون.

وأثار أردوغان، الذي وصف بأنه منهك وأن الأزمة الاقتصادية انهكته وكذلك تداعيات زلزال 6 فبراير، مفاجأة بحصوله على 49.5% من الأصوات في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 14 مايو مقابل 45% لمنافسه.

منذ ذلك الحين، حاول كمال كيليتشدار اوغلو، مرشح تحالف من ستة احزاب من اليمين القومي وصولًا إلى اليسار، تعبئة مؤيديه بما يشمل اليمين.

وانتشر أنصاره في شوارع المدن الكبرى لوضع منشورات في المباني تطالب السكان بالتصويت الأحد وكتب عليها "أيها الجيران، لا تنسوا الدورة الثانية في 28 مايو".

السبت سيتحدث رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو وهو من حزب الشعب الجمهوري، في المدينة.

ولكن خلافا للرئيس المنتهية ولايته الذي كان حاضرا في كل مكان على المدرجات وعلى شاشات التلفزيون، كان على كمال كيليتشدار أوغلو أن يخوض معركة قوية لإيصال صوته في مختلف أنحاء البلاد.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة