صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تجنبوا تناوله.. هذه أضرار «الجبن النباتي» وعلامات تخبرك بأنواعه

إيمان طعيمه

السبت، 27 مايو 2023 - 04:35 م

انتشرت أنواع كثيرة مؤخرا من الجبن النباتي أو كما يطلق عليه البعض الجبن البديل أو جبن خالي من الكوليسترول، وشهدت صناعته أيضا تطورا كبيراً، ولكن يرى د. محمد عيد، باحث بقسم تكنولوجيا الألبان بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، أنه للأسف أدى هذا الانتشار إلى إفساد الذوق المصري وكذلك الصحة العامة للمستهلكين، وذلك نظرا لما يحمله هذا النوع من الجبن من أضرار صحية جسيمة للمستهلك.

اقرأ أيضاً| أبرزها ابتلاع ذبابة.. أغرب الحالات التي ترك فيها مقدمي البرامج الهواء

وهذا النوع من الجبن يتكون من خلطة معينة عبارة عن لبن فرز مجفف وزيوت نباتية مهدرجة ومثبتات ونسبة ملح خفيفة ومواد حافظة وماء، ويعد المكون الأكثر خطورة في كل ما سبق هو (الزيوت النباتية المهدرجة) والذى يعد كارثة صحية بكل المقاييس، ويرجع ذلك للآتي:-

عملية الهدرجة التي تتم علي الزيوت بإضافة ذرة هيدروجين زيادة بهدف تحويلها من الصورة السائلة إلى الصورة الصلبة علي درجة حرارة الغرفة تؤدي إلي تكوين ( أحماض دهنية متحولة) 

هذه الأحماض الدهنية المتحولة عند دخولها جسم الإنسان تؤدى إلى تكوين شوارد حرة في الجسم وبالتالي تؤدي إلى حدوث طفرات وقد تؤدى إلى الإصابة بالسرطان في النهاية.  

كذلك تؤدى إلى زيادة الدهون الثلاثية وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.


للأسف نجد أن هذا النوع من الجبن أرخص كثيرا من الجبن البلدى الطبيعي المصنع من اللبن الخام الطبيعي مما يؤدي إلي اقبال المستهلكين عليه بشدة، وأوضح عدة نقاط تجعل المستهلك يستطيع تحديد النوع الجيد من الجبن عن طريق الآتي:-

أولاً:- في حالة الجبن المعبأ في علب كرتونية يقرأ ما عليها جيدا من بيانات فإذا وجدنا كلمة جبن نباتي الدهن أو جبن خالي من الكوليسترول نبتعد عنه تماما.

ثانياً:- كذلك إذا وجدنا كلمة زيوت مهدرجة أو زيت نخيل أو زيت نوي نخيل نبتعد عنه تماما لأن زيت النخيل ونوى النخيل نسبة الأحماض الدهنية المشبعة بها مرتفعة جدا.

ثالثا:- لابد أن يكتب علي العبوة من الخارج إن الجبن مصنع من لبن طبيعي١٠٠% وكذلك يجب أن تكون نسبة الأحماض الدهنية المتحولة صفر%.

أما في حالة الجبن السائب المعبأ في علب سعة عشرة كيلو مثلا وهو الأكثر انتشارا بين المستهلكين وأخطرها وذلك لرداءة المواد الخام التى تدخل في تكوينها... ويمكن تمييزها عن الجبن البلدى الطبيعي عن طريق الآتي:-
أولاً:- من خلال سعر الجبنة حيث نجد أن سعر هذا النوع من الجبن منخفض جداً عن سعر الجبن الطبيعي.

ثانياً:- يمكن أخذ مكعب من هذا الجبن ووضعه في طبق وتركه لفترة من الوقت نجد أنه قد لا ينفصل عنه أي سائل وإذا انفصل يكون لونه سائل أبيض شفاف مشابه للبن..وذلك لأن هذا النوع من الجبن كما ذكرنا عبارة عن خلطة تم تكوينها ليس لها شرش فيتم عمل محلول ملحي له يحفظ فيه...أما في حالة الجبن الطبيعي فينفصل عنه سائل لونه أخضر مصفر وهو لون الشرش الطبيعي الجبنة.

ثالثا:- هذا النوع من الجبن يكون المكعب أملس تماما من جميع الجهات وذلك لأنه بيتم صبه في صواني يتجبن في داخلها..أما في حالة الجبن الطبيعي فنجد أن الجبن يوجد عليه علامات قماش الشاش وذلك لأنها تغرف داخل الشاش وتكبس داخله فنجد علامات الشاش علي الجبنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة