الكانتلوب السيناوى يتربع على القمة فى كل المحافظات
الكانتلوب السيناوى يتربع على القمة فى كل المحافظات


والله زمان يا شهد| الكانتلوب السيناوي يتربع على القمة

صالح العلاقمي

السبت، 27 مايو 2023 - 06:04 م

«الكانتلوب السيناوى» يعود من جديد ليتربع على القمة ليعيد لنا أمجاد «الشمام» واحتلاله سهرات الصيف فى البيوت المصرية.

أبدع المزارعون بشمال سيناء، فى زراعة الكانتلوب  السيناوى أسفل الصوب والأنفاق البلاستيكية واكتسبوا خبرات كبيرة، لدرجة أنه بات يمثل شهرة للمحافظة فى مختلف محافظات مصر ويطلق عليه «الشهد السيناوى» ،  لخلوه من المبيدات والأسمدة. 
وتفقد اللواء د. محمد عبدالفضيل شوشة - محافظ شمال سيناء، عددا من مزارع الكانتلوب بمنطقة شرق العريش خاصة قرية الخروبة  بالشيخ زويد، حيث أعطت المزارع إنتاجية عالية بعد أقل من عام واحد من العودة الى الديار.

وأكد اللواء شوشة، على أهمية نظام زراعة الكانتلوب أسفل الصوب الزراعية، باعتبارها وسيلة جيدة لاستخدام الأنماط الحديثة فى الزراعة، والتى تحقق مردودا اقتصاديا عاليا، من خلال زيادة الإنتاج والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة وإنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة فى غير موسمها الطبيعى، فضلاً عن التقليل من كميات المياه المستخدمة فى الزراعة.

كما تفقد المحافظ عددا من القرى العائدة، مؤكدا قيام مختلف مديريات الخدمات بتقديم كل الخدمات للمواطنين خاصة فى قطاعات الكهرباء والمياه والزراعة والتعليم والصحة وغيرها من القطاعات.، لتحقيق الاستقرار وتوفير مجال  يتيح التوسع فى الزراعات التي تعود فى المنطقة.

واستمع المحافظ خلال جولته التفقدية الى مطالب المواطنين، موجها بتلبية تلك المطالب بالتنسيق مع مختلف الجهات، مؤكدا أن الأولوية الأولى خدمة المواطن السيناوى فى مختلف القرى والتجمعات خاصة القرى العائدة جنوب الشيخ زويد ورفح. 

وأوضح المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء أن زراعة الكنتالوب منتشرة بشمال سيناء وتقوم المديرية بدعم المزارعين بإمدادهم بشبكات الرى والبذور بالمجان، لمساعدتهم فى زراعة أكبر مساحة ممكنة، ولإعانتهم على الظروف المعيشية، حيث يجري حاليا إدخال أصناف جديدة من الكانتلوب بالتعاون مع مركز بحوث الخضر بوزارة الزراعة، وقد تم إجراء التجارب لدى 3 مزارعين.

وقد أعطت نتائج مبشرة وهى أصناف محلية، ومن المتوقع أن تعطى متوسط إنتاجية للفدان بنحو 14 طنا،  وهى أعلى إنتاجية من الأصناف التى سبق زراعتها فى مناطق شرق العريش الشيخ زويد ورفح، وكذلك منطقة جنوب العريش.

وقال المهندس عبد الحميد الأخرسى نقيب الفلاحين بشمال سيناء أن إنتاج الكانتلوب هذا العام متميز وقد أتاح الفرصة للمزارعين بتسويق الإنتاج إلى مختلف المحافظات.

اقرأ أيضا| |معرض الزهور 2023.. كل ما تريد معرفته عن منتجات المعرض

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة