د. أمجد الوكيل خلال حواره مع «الأخبار»
د. أمجد الوكيل خلال حواره مع «الأخبار»


د. أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية فى حوار لـ «الأخبار» : «محطة الضبعة» تطبق أعلى معايير الأمان عالميا

لا مقارنة مع تشيرنوبل.. والحديث عن مخاطر محتملة «شئ من الماضي»

مخلص عبدالحي

السبت، 27 مايو 2023 - 07:08 م

◄ 350 شركة وطنية تسهم فى الإنشاءات .. وتشغيل المحطة بعد تسليمها بأيادٍ مصرية

◄ الانتهاء من تصنيع توربينات المرحلة الأولى نهاية 2025 

◄ تركيب أول وأقوى نظام أمان كامل لقلب المفاعل يمنع أى تسريب للبيئة المحيطة 
 

أن تجلس لمحاورة « عالم « فى تخصصه ليست بالمهمة السهلة على أى صحفى ، فالمعلومات والبيانات الصادرة عنه بحكم منصبه كثيرة ومتنوعة وتحتاج إلى فلترة وتفحيص وتمحيص للخروج بأسئلة غير تقليدية تليق برجل مُلمّ بأدق التفاصيل وأصغرها .. الحديث مع الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء قطعا لم يكن سهلا ، التقيته بمكتبه بمقر وزارة الكهرباء بالعباسية ، رأيته متقد الذهن ، مستيقظ العقل ، متسلحا بذخيرة من التجارب الدولية والمحلية والقصص التى عايشها فى مجال الطاقة النووية والكهرباء منذ حصوله على الدكتوراة فى الهندسة الكهربائية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة .. شاهدته متحمسا ممسكا بتلابيب الحلم النووى ، فخورا لأنه أحد الأبطال المشاركين فى تحويل الحلم المصرى إلى حقيقة واقعية متمثلة فى مشروع الضبعة العملاق ، الذى يضع مصر فى مصاف الدول الكبرى .. خلال الحوار وضعت أمامه كل التساؤلات ، واجهته بكل العقبات والتحديات ، لكنى وجدته رحب الصدر، مستوعبا لكل المعوقات، ويرى فيها أملا وتحديا وإصرارا على تحقيق حلم المصريين .. تحدث عن الإنجازات التى تحققت فى «حلم الضبعة « والإشادات الدولية والمنافع الكثيرة التى تعود على مصر من دخولها النادى النووى .. وزف أخبارا سارة للمصريين وأشياء اخرى كثيرة .. فإلى نص الحوار.

 دعنى أبدأ الحوار من بداية الحلم ..مصر ظلت نحو 70 عامًا فى مرحلة التخطيط لإنشاء محطات نووية.. وبدأت الانتقال إلى مرحلة الإنشاء بدءًا من يوليو 2022.. حدثنا عن مراحل تحقيق الحلم النووى لمصر منذ البداية ؟
تنهد تنهيدة عميقة استعدادا لإجابة طويلة . قبل أن يقول : كانت مصر من أولى الدول التى أدركت منذ أوائل الخمسينيات من القرن الماضى أهمية استخدام الطاقة النووية فى توفير الطاقة والمياه . وفى هذا السبيل أنشئت لجنة الطاقة الذرية عام 1955 ثم أنشئت مؤسسة الطاقة الذرية عام 1957، وكذلك كانت مصر من أولى الدول المؤسسة لإنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1957، وفى وضع الأساس الذى تقوم عليه صلاحياتها ودعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وبدأت مصر التفكير فى استخدام الطاقة النووية فى توليد الكهرباء فى أوائل الستينيات، وفى عام 1976 تم إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء .. وفى 19 نوفمبر2015 التاريخ الذى يُعد بمثابة إحياء البرنامج النووى المصرى قد وقعت كل من حكومة روسيا الاتحادية والحكومة المصرية اتفاقية حول التعاون المشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية فى مصر . وتلا ذلك توقيع عدة اتفاقيات مع الشريك الروسى ثم تم توقيع عقود المحطة ودخولها حيز التنفيذ فى ديسمبر 2017.
الحلم النووى 
إذن الحلم النووى المصرى مر بعدة عقبات وتحديات .. ماهى العقبات التى عاقت تحقيق الحلم .. وكيف تم التغلب عليها ؟
خرجت الكلمات من فمه سريعة وبصوت مرتفع قال : قطعا المشروع كاد أن يتوقف ويموت الحلم قبل ان يبدأ . بسبب تأرجح مواقف بعض الدول التى تتفق معها مصر وأزمات تعرضت لها دول أخرى فخشيت مصر من تكرار الأزمة.

 مصر هى المالك الوحيد والمشغل للمحطة النووية بالضبعة لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات، هل هناك أى شروط من أى دولة على برنامج مصر النووى السلمى لتوليد الكهرباء.. سواء من الجانب الروسى أو من أى دول أخرى؟

يومئ بالرفض قبل أن يقول بلهجة غاضبة : ليس هناك اية شروط من أى دولة على برنامجنا النووى ونمضى قدما فى تنفيذه لتوليد الكهرباء بأعلى متطلبات للجودة والأمن والأمان النووين وفقا للمعايير الدولية . ومصر لها تاريخ طويل فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية . ولديها بنية تحتية نووية قوية . وقد تم إجراء المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية المصرية فى مراحل متقدمة من تنفيذ المشروع، وقد أعرب الفريق عن سعادته واشادته بما قامت به مصر من جهود مكثفة لتطوير بنيتها التحتية استعدادا لمرحلة إنشاء المحطة النووية ..
مراحل التنفيد 
 الضبعة هى أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات .. وتتكون من أربع وحدات نووية قدرة كل وحدة 1200 ميجاوات .. ما هو الجدول الزمنى لبناء وتشغيل المفاعلات النووية الـ 4 ؟
يعتدل فى جلسته وبثقة بدت واضحة على وجهه يقول : المشروعات النووية لها طبيعة خاصة حيث يتم التنفيذ للمشروع من خلال ثلاث مراحل رئيسية: الأولى هى المرحلة التحضيرية لما قبل الإنشاء ومدتها حوالى عامين ونصف،. والمرحلة الثانية هى مرحلة الإنشاء ومدتها خمسة أعوام ونصف، وبدأت بعد الحصول على إذن الإنشاء وتشمل جميع الأعمال الخاصة بالإنشاءات والتركيبات والتدريب والتجهيز لبدء اختبارات التشغيل.أما المرحلة الثالثة، وهى مرحلة الاختبارات وتبدأ بعد الحصول على إذن إجراء اختبارات ما قبل التشغيل وحتى التسليم الابتدائى للوحدة والحصول على ترخيص تشغيل المحطة ومدتها عام تقريبا، بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع تبدأ مرحلة التشغيل وصيانة وإدارة المحطة النووية.

وقد انتقل المشروع من المرحلة التحضيرية إلى مرحلة الإنشاءات الكبرى وقد تم بدء تصنيع المعدات طويلة الأجل كمصيدة قلب المفاعل ووعاء الضغط للمفاعل والرافعة القطبية وكذا التوربينة وسوف يتم الانتهاء من أعمال الإنشاءات والتركيبات للوحدات تباعاً بفواصل زمنية من 6 شهور إلى عام حيث سيتم للوحدة الأولى بدء أعمال اختبارات التدشين فى الربع الرابع من عام 2027 وسوف يتم التدشين لهذه الوحدة فى الربع الرابع من عام 2028، وسوف يتوالى تدشين الوحدات إلى الخدمة تباعاً حتى الوحدة الرابعة عام 2030 بمشيئة الله وسينتقل المشروع من مرحلة الإنشاءات والتركيبات إلى مرحلة التشغيل والصيانة والتى تمتد لأكثر من 60عاما.
 إذن ماهى آخر المراحل التى وصلت إليها الهيئة فى بناء محطة الضبعة النووية وما آخر ما وصلنا إليه من أعمال ؟
تظهر لمعة المحب والعاشق لوطنه فى عينه قبل أن يقول بلهجة متحمسة : المشروع وصل حالياً لمرحلة الإنشاءات الكبرى وذلك بعد إتمام بنجاح أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الأولى فى 20يوليو 2022 والصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية فى 19 نوفمبر 2022 والصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثالثة فى 3 مايو 2023 هذه هى المعالم المهمة والرئيسية على مسار تنفيذ المشروع، ونخطط لإتمام الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة خلال العام الجارى.
 متى تنتهى الهيئة من إنشاء المحطة النووية بالكامل وتشغيلها ؟
بثقة بدت واضحة على وجهه أضاف قائلا : بالنسبة للوحدة الأولى سيتم بدء أعمال اختبارات التدشين فى الربع الرابع من عام 2027 وسوف يتم التدشين لهذه الوحدة فى الربع الرابع من عام 2028، وسوف يتوإلى تدشين الوحدات إلى الخدمة تباعاً حتى الوحدة الرابعة عام 2030 بمشيئة الله وسيتنقل المشروع من مرحلة الإنشاءات والتركيبات إلى مرحلة التشغيل والصيانة التى سوف تمتد لأكثر من ستين عاماً لتحقيق الاستدامة كأحد أهم المصادر الآمنة والمأمونة للطاقة.

 ماهى معايير السلامة والأمان فى مشروع الضبعة .. وهل تم وضعها فى الاعتبار اثناء تشييد المحطة ؟
يرد بنبرة مفعمة بالفخر والاعتزاز : محطة الضبعة للطاقة النووية لتوليد الكهرباء هى أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا فالتكنولوجيا المستخدمة بها تنتمى إلى تكنولوجيات مفاعلات الجيل الثالث المطور (Gen 3 ) وهى التكنولوجيا الأعلى حاليا والتى تتميز بأعلى مستويات الأمان النووى إذ إن معدل انصهار قلب المفاعل أقل من 1 إلى 10 ملايين مفاعل/ سنة.

كما أن المفاعل يستطيع تحمل اصطدام طائرة تجارية ثقيلة تزن 400 طن وتسير بسرعة 150 مترا على الثانية كما يستطيع تحمل تسونامى حتى ارتفاع 14 مترا ويتحمل الزلازل حتى عجلة زلزالية 0.3 من عجلة الجاذبية الأرضية ويستطيع تحمل الأعاصير والرياح . كما يتميز تصميم المفاعل الروسى بأنه مزود بماسك أو مصيدة لقلب المفاعل (core catcher) لاحتواء قلب المفاعل والمواد عالية المستوى الإشعاعى بداخله وذلك حال حدوث لا قدر الله حادث جسيم أدى إلى انصهار قلب المفاعل وبذلك لا يسمح بتسرب تلك المواد إلى البيئة المحيطة.
 ماهى آخر التطورات فى تصنيع التوربينات ؟
يصمت لوهلة ثم يقول بلا تردد : التوربينات من المعدات طويلة الأجل التى تستغرق وقتا طويلا لتصنيعها وقد قامت الهيئة بفحص الجاهزية لبدء التصنيع للتوربينات فى يونيو 2022 ويجرى حاليا الانتهاء من تصنيع أعمدة الدوران الخاص بالتوربينة منخفضة الضغط ومن المخطط الانتهاء من عمليات التصنيع من التوربينات للوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة فى الربع الرابع من عام 2025. وسيتم إجراء اختبارات ما قبل بدء التوريد لمحطة الضبعة للتوربينات بنهاية عام 2025.
  كيف تعمل المصيدة فى حماية ومنع أى تسريبات إشعاعية قد تحدث لأى سبب تضر بالبيئة المحيطة ؟
ترتسم على وجهه ملامح التحدى وهو يسرد تفاصيل أفضل جهاز أمان لقلب مفاعل الضبعة قائلا : مصيدة قلب المفاعل هى نظام حماية فريد فى المفاعلات الروسية وأول جهاز كبير الحجم يتم تركيبه فى مبنى المفاعل ، ومصيدة قلب المفاعل «CORE CATCHER» هو جهاز تم تصميمه بهدف رفع درجة أمان وسلامة الوحدة حال حدوث أى أمر خارج إطار التصميم ويتم توفيره لالتقاط المواد الأساسية المنصهرة-الكوريوم-لمفاعل فى حالة الانصهار غير المحتملة، مما يمنعها من الهروب والتسرب من مبنى الاحتواء ، تم تركيب أول جهاز مثله فى محطة تيانوان للطاقة النووية فى الصين، التى شيدتها روسيا .
 اعتمدت شركة روساتوم الروسية التى تقوم بإنشاء الضبعة على معايير الأمان مستخدمة فى هذه النوعية من المفاعلات تم وصفها على أنها الأعلى أمانا والأحدث بالعالم.. كيف تحقق ذلك بمشروع الضبعة ؟
بكل حسم وصرامة قال : مشروع الضبعة تم به وضع أعلى معايير الجودة والأمان، لأن التكنولوجيا المستخدمة فى محطة الضبعة النووية هى الأحدث فى العالم ، وحرصنا فى محطة الضبعة على استخدام تكنولوجيا معتمدة ومختبرة وذات قدرة وكفاءة عالية وتم وضع اشتراطات صارمة ستجعل محطة الضبعة للطاقة النووية تفوق نظائرها.

لا يوجد أى تأثير    

هل هناك أى أثر بيئى ضار من الإشعاع الناتج من المحطة على المحيطين بها ؟ وما هى نسبة حدوث أى ضرر للبيئة المحيطة ؟
يومئ بالرفض وتخرج الكلمات من فمه سريعة : لا يوجد أى تأثير لا على العاملين ولا على البيئة المحيطة ، حيث إن التكنولوجيا المستخدمة لمحطة الضبعة تتميز بأعلى مستويات الأمان ، ويتميز تصميم المفاعل الروسى بأنه مزود بماسك أو مصيدة لقلب المفاعل حال حدوث حادث جسيم أدى لانصهار قلب المفاعل وبذلك لايسمح بتسرب المواد إلى البيئة المحيطة.

النفايات المشعة والوقود النووى كيف سيتم التعامل معهما.. وهل تحققت فى الضبعة معايير وتوجيهات الهيئات الرقابية والوكالة الدولية للطاقة الذرية فى التعامل مع النفايات والوقود النووى ؟
عاد بظهره إلى الخلف واعتدل فى جلسته وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة ثقة وقال: مشروع الضبعة يتوافق ويحقق المعايير الوطنية والدولية لمعدلات الامان.
وبالنسبة لإدارة النفايات المشعة والوقود النووى المستهلك فقد تم فى يوليو 2017 اعتماد المجلس الأعلى للاستخدامات السلمية للطاقة النووية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى للإستراتيجية المصرية لإدارة النفايات المشعة والوقود النووى المستهلك وعمليات التكهين للمحطات النووية.

وقد شارك فى إعداد هذه الإستراتيجية كل الهيئات النووية المختصة والجهات ذات الصلة وتهدف الإستراتيجية إلى تقديم الحلول المناسبة للتعامل مع النفايات المشعة ومراعاة الحفاظ على سلامة الإنسان والبيئة وعدم تحمل الأجيال القادمة أعباء إضافية أخذا فى الاعتبار الجوانب الاقتصادية والاتجاهات العلمية الحديثة.

بادرته بالسؤال سريعا : إذن هل ستقوم الهيئة بإعادة معالجة الوقود النووى الناتج من محطة الضبعة ؟ وماذا ستفعل الهيئة بالوقود بعد إزالته من المفاعل؟

قاطعنى دون استكمال السؤال : لن يتم حاليا إعادة معالجة الوقود النووى المستنفد وفقا للاستراتيجية المصرية لإدارة النفايات المشعة والوقود النووى المستهلك وعمليات التكهين للمحطات النووية.
وبالنسبة للوقود المستنفد بعد إزالته من المفاعل فقد تم عمل عقود مع الجانب الروسى لإنشاء مستودعات للتخزين الجاف للوقود النووى المستنفد وذلك باستخدام أوعية خاصة معدة لحفظ الوقود لمدة تصل إلى 100 عام فربما يحدث تطورات تكنولوجية تمكننا من الاستفادة به يوما ما، ثم بعد تلك المدة سيتم دفنه بالطريقة الصحيحة المتبعة فى كل دول العالم. كما يتم من خلال عقد الإنشاء الرئيسى إنشاء وحدات لمعالجة النفايات المشعة « الغازية والصلبة والسائلة .

كيف تبدد مخاوف البعض من حدوث أى تسرب إشعاعى أو حادثة نووية كما حدث فى تشيرنوبل ؟ 

اختفت الابتسامة المعتادة من على وجهه وبدأت ملامحه تتغير استعدادا لغضب قادم وقال : لا يجوز أن نقارن الضبعة بتشيرنوبل ، لأنه ليس هناك أى وجه مقارنة حيث إن محطة تشيرنوبل من الجيل الأقدم للمفاعلات (الجيل الأول) تم تطويرها من الاتحاد السوفيتى فى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضى كما أن نوع المفاعل نفسه مختلف لكن مفاعلات الضبعة جيل ثالث متطور ومن مفاعلات الماء المضغوط ذات دوائر التبريد المنفصلة التى تتميز بأعلى معدلات الأمان مقارنة بأنواع المفاعلات الأخرى ، لذلك مع التكنولوجيا المستخدمة فى الضبعة أصبح الحديث عن مخاطر محتملة هو حديث من الماضى ولا يعبر عن الحاضر أو المستقبل فقد تم اختيار أعلى التكنولوجيات أمانا لمشروع الضبعة ، لذلك كل احتياطيات الأمان تلك من شأنها أن تبدد أية مخاوف من حدوث تسرب إشعاعى أو حادثة نووية كما حدث فى تشيرنوبل. 
استخدامات أخرى
ما هى أوجه الاستخدام السلمى للطاقة النووية .. وهل تستخدم فقط لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر فقط ..أم هناك استخدامات سلمية أخرى ؟
هنا هدأ روعته وعادت ابتسامته التى تستشرق غدا افضل قائلا : يمكن استخدام الطاقة النووية وتقنياتها فى عدة مجالات بجانب توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر، مثل الزراعة والغذاء والطب واستكشاف الفضاء.
ففى الزراعة والغذاء: يستخدم المزارعون الإشعاع فى عدة دول حول العالم لمنع الحشرات الضارة من التكاثر والتقليل من أعدادها وحماية المحاصيل الزراعية، وبالتإلى توفير كميات أكبر من الغذاء للعالم ، ويعمل تعريض الطعام للإشعاع (التشعيع) على قتل البكتيريا والكائنات الضارة الأخرى فيه ويعتبر نوعًا من التعقيم، وذلك دون تحويل الطعام إلى غذاء مشع أو أن يؤثر على القيمة الغذائية للطعام ، وفى الواقع يعد التشعيع السبيل الوحيد لقتل البكتيريا فى الأطعمة النيئة والمجمدة بطريقةٍ فعّالة.
أما فى مجال الطب: توفر التقنيات النووية صورًا لداخل جسم الإنسان وتسهم فى علاج بعض الأمراض.
وتستخدم المستشفيات أشعة جاما لتعقيم المعدّات الطبية بأمان وبتكلفة قليلة مثل: الحُقن وضمادات الحروق والقفازات المستخدمة فى الجراحة وصمامات القلب.
وفى استكشاف الفضاء: مكّنت التقنية النووية العلماء من استكشاف الفضاء بدقة.
وعلى مدى الأعوام الخمسين الأخيرة، استخدمت 27 بعثة فضائية تقنية الطاقة النووية لاستكشاف النظام الشمسى، فهى مصدر موثوق وطويل الأمد للكهرباء، ويمكنها تشغيل هذه المركبات الفضائية حتى أثناء تجولها فى عمق الفضاء.
 دخول مصر النادى النووى يعنى دخول الاقتصاد المصرى إلى مجال أرحب وأوسع .. ما هى الفوائد المباشرة من هذا المشروع سواء على المستوى الاقتصادى والسياسى والعلمى والتكنولوجى ؟
قطعا هناك العديد من الفوائد على مستويات عدة، حيث إن مشروعات الطاقة النووية تعد من المشاريع العملاقة وأن الاستثمار فى هذه النوعية من المشاريع يعطى انطباعا بالقوة والثقة فى الاقتصاد المصرى مما يسهم فى تحسين مناخ الاستثمار فى الدولة، فمشروع المحطة النووية من شأنه أن يؤكد دور مصر كدولة رائدة فى منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا ووضعها على خريطة الدول المتقدمة فى كافة المجالات، كما أن امتلاك محطة طاقة نووية هو رمز للسيادة السياسية والقوة الاقتصادية للدولة مما يضيف إلى هيبة مصر بين دول العالم.
 محطة الضبعة النووية تعتبر قلب استراتيجية مصر 2030 للارتقاء بالإنسان المصرى ..كيف يمكن ان يتحقق ذلك ؟
من المهم لتأمين الإمداد بالطاقة الكهربائية تنويع مصادر التوليد الكهربى وعدم الاعتماد على مصدر واحد ويأتى هذا ضمن استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 . لذا تنتهج وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إستراتيجية تستهدف تنويع مزيج التوليد الكهربى وذلك لرفع درجات التأمين للإمداد بالطاقة الكهربية، كما أن هناك عوامل تحتم استخدام الطاقة النووية .
مكاسب بالجملة
 بالنسبة للمواطن ما أهمية المحطة النووية للمواطن المصرى وكيف ستعود بالنفع عليه؟
يهز رأسه ويومئ بالموافقة ويرد بكل ثقة : منافع كثيرة ستعود على المواطن أهمها أن السعر التنافسى للكهرباء المنتجة من المحطات النووية سوف يعود بالنفع المباشر على المواطن وتحقيق التنمية المستدامة.
وأيضا خلق فرص كبيرة لتوظيف العمالة المصرية المؤقتة خلال فترة تنفيذ الوحدات النووية، والعمالة الدائمة أثناء تشغيل وصيانة وتأمين الوحدات النووية؛ وإحداث تطوير مجتمعى.
 ما عدد الشركات المصرية المشاركة فى تدشين محطة الضبعة النووية ؟ و كم تبلغ نسبة مشاركتها ؟
هناك أكثر من 350 شركة مصرية سجلت على الموقع الإلكترونى المخصص لتسجيل الشركات التى ترغب فى العمل بالمشروع حيث تقوم الشركة بتسجيل اسمها وتقديم معلومات عنها والمشروعات التى نفذتها من قبل، أما بالنسبة لنسب المشاركة كما تم الاتفاق مع الجانب الروسى على أن تكون نسبة المشاركة المحلية للوحدة الأولى والثانية بنسبة 20-25% وللوحدة الثالثة والرابعة بنسبة 30-35%. وهناك عدد من الشركات المصرية يقوم بتنفيذ أعمال حاليا بالموقع وشركات أخرى تقوم ببعض أعمال التوريدات اللازمة للمشروع ونوصى مرارا وتكرارا على ضرورة تواجد الشركات المصرية المحلية فى المشروع النووى ونحن ندعم جميع الشركات المصرية ونقف على مسافة واحدة من الجميع.
 عقب الانتهاء من إنشاء الضبعة وتشغيلها هل لدينا كوادر فنية متخصصة لإدارة وتشغيل وصيانة المحطة النووية ؟ أم سيتم الاعتماد على شركات أجنبية للتشغيل والصيانة؟
لم ينتظر استكمال السؤال، وقال على الفور: طبعا هناك جهود كبيرة بذلت لتأهيل الكوادر وإعداد الكوادر البشرية بالهيئة بالاستفادة من المنح والدورات التدريبية التى تقدمها كل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية والتى عقدت سواء داخل أو خارج مصر ، كما أن هيئة المحطات النووية تمتلك كوادر بشرية على أعلى مستوى تم تدريبها وتأهيلها وخاضت العديد من المراحل المهمة على مسار تنفيذ المشروع.

أما بالنسبة لأطقم التشغيل والصيانة يتم التدريب بمعرفة المورد الرئيسى للمحطة النووية المصرية، حيث يشمل التعاقد مع شركة روس آتوم الروسية تدريب 2150 فردًا على التشغيل والصيانة وإدارة المفاعلات النووية، حيث يتم تدريب المشغلين تدريبا نظريا ثم تدريبا عمليا فى المحطة المرجعية والمصانع بروسيا فترة لاتقل عن سنة بالإضافة للتدريب فى محاكى محطة الضبعة النووية التى سوف يقوم الجانب الروسى بإنشائه ثم المشاركة فى تجارب التشغل.

 فتشغيل وإدارة المفاعل بشكل تام يكون من خلال الإدارة المصرية 100% مع الاستعانة بالجانب الروسى خلال السنوات الأولى للتشغيل بعد التسليم النهائى للمحطة وذلك لتقديم خدمات الدعم الفنى للتشغيل والصيانة وتوفير قطع الغيار حيث يقل الطلب على هذه الخدمات تدريجيا مع تراكم الخبرات فى هذا المجال. 

متى تبدأ الضبعة فى إنتاج الكهرباء فعليا على أرض الواقع ؟
سيتم للوحدة الأولى بدء أعمال اختبارات التدشين فى الربع الرابع من عام 2027 وسوف يتم التدشين لهذه الوحدة فى الربع الرابع من عام 2028، وسوف يتوالى تدشين الوحدات إلى الخدمة تباعاً حتى الوحدة الرابعة عام 2030 بمشيئة الله وسينتقل المشروع من مرحلة الإنشاءات والتركيبات إلى مرحلة التشغيل والصيانة التى سوف تمتد لأكثر من ستين عاماً لتحقيق الاستدامة كأحد أهم المصادر الأمنة والمأمونة للطاقة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة