مهرجان الطبول والفنون التراثية
مهرجان الطبول والفنون التراثية


بعد انطلاق مهرجان الطبول الدولى والفنون التراثية.. «تعرف على التفاصيل»

محمد عصام

السبت، 27 مايو 2023 - 11:26 م

 

انطلق اليوم السبت، فعاليات مهرجان الطبول والفنون التراثية فى دورته العاشرة، بالقاهرة، حيث يشارك فيه 30 فرقة محلية ودولية.

وتم إقامة المهرجان بمسرح سور القاهرة، بجوار باب النصر فى تمام الساعة التاسعة مساء، حيث يعرض المهرجان عددا من ثقافات العالم.

أماكن عروض المهرجان:

تشتمل أماكن عرض المهرجان 5 أماكن هى الهناجر بالأوبرا، والحديقة الثقافية بالحوض المرصود، وبيت السنارى بالسيدة زينب، ومسرح سور القاهرة، بجوار باب النصر.

اعتذار التراث الهندي:

وخلال المهرجان، قدم الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس المهرجان فرقة مصرية عوضًا عن فرقة الهند التى أدت الرقصات الهندية على الموسيقى الهندية ،وأكد أن الهند اعتذرت عن المشاركة فى المهرجان .

حفل مهرجان الطبول:

ويُقام حفل الافتتاح والختام بمسرح سور القاهرة الشمالي بجوار باب النصر الساعة 9 مساءً بمشاركة العديد من الفرق من مختلف ثقافات العالم، وأماكن العروض التي تُقام بها الفعاليات تشتمل علي 5 أماكن وهي؛ مسرح سور القاهرة الشمالي بجوار باب النصر، ساحة الهناجر بالأوبرا، الحديقة الثقافية بالحوض المرصود،مركز الطفل للحضارة والإبداع وبيت السناري بالسيدة زينب.

يُقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، وتحيي ليالي المهرجان فرق من اليونان والمكسيك والهند وسريلانكا وبنغلادش وإندونيسيا وجنوب السودان والجزائر واليمن وفلسطين إلى جانب فرق البيت الفني للفنون الشعبية وفرق مستقلة.. ويُقام المهرجان  "حوار الطبول من أجل السلام".

الدورة العاشرة من مهرجان الطبول

وقالت مديرة المهرجان سهام إسماعيل: المهرجان موجه لكل الطبقات الاجتماعية، خاصة الطبقات الشعبية في الحارات والشوارع، التي لا تصلها الخدمات الثقافية بسهولة.. مضيفة أن المهرجان يصنع حالة تفاعل نادرة مع الجمهور، ويظهر ذلك في الورشة الفنية التي يقودها مؤسس ورئيس المهرجان انتصار عبد الفتاح، حيث تشترك جميع الفرق من مختلف الثقافات في عرض واحد لتبدو كأنها فرقة واحدة تعزف لحنا مشتركا".

ويكرم المهرجان في هذه الدورة د. علياء شكري أستاذة علم الاجتماع والفلكلور، والفنان علي فاركا توري من مالي، والفنان بولاد بولبول أغلو من أذربيجان، إضافة إلى متحف الطبول في اليابان.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة