أكسل وابنهورست
أكسل وابنهورست


خاص| سفير كانبرا بالقاهرة: 100 ألف أسترالي من أصل مصري يعيشون في بلادنا

فاطمة بدوي

الأحد، 28 مايو 2023 - 12:11 ص

قال سفير أستراليا في مصر الدكتور أكسل وابنهورست، إن العلاقة بين مصر وأستراليا علاقة وطيدة وهناك أوجه شبه بين الدولتين مضيفا أن حوالى ١٠٠ ألف أسترالى من أصل مصرى يعيشون في أستراليا.

وأضاف في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن "هناك عضوان فى مجلس النواب ووزيرة واحدة من أصل مصرى ومنهم مسؤولين كبار بالدولة"، متابعا أن الفن والثقافة هم جسور قوية للتواصل بين البلدين.

وتتسم العلاقات المصرية الأسترالية بالأهمية والاستراتيجية لوجود العديد من الروابط والعلاقات التاريخية منذ أن قامت أستراليا بافتتاح سفارة لها فى القاهرة فى مارس 1950، باعتبارها أول سفارة أسترالية فى الشرق الأوسط.


وتحتفل مصر وأستراليا عام 2023 بمرور 73 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين حيث قامت أستراليا بافتتاح سفارة لها فى القاهرة فى مارس وهى أول سفارة لها فى الشرق الأوسط عام 1950.

ترتكز العلاقات الثنائية بين البلدين على تاريخ طويل من التعاون فى مجالى السلام والأمن الإقليمى، خاصة فيما يتعلق بجهود تحقيق السلام الدائم فى الشرق الأوسط، واستطاعت الجالية المصرية فى أستراليا التعايش والاندماج بشكل متميز لدرجة بلوغها درجة من النضج والوعى السياسى لتكون جسرا للتعاون بين البلدين.

ويتمتع البلدين بعلاقات سياسية ودبلوماسية متميزة ويسعيان إلى الارتقاء بتلك العلاقات وزيادة حجم التعاون فى كافة المجالات.

وكانت سفارة أستراليا بالقاهرة قد نظمت مساء اليوم السبت حفلا موسيقيا لعازف العود المصرى الأسترالى جوزيف تواضروس وقالت السفارة  إن الحفل تأكيدا على دعم الروابط الثقافية بين أستراليا ومصر بالموسيقى من خلال العازف العالمى تواضروس  وذلك بالتعاون مع مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وقال السفير الأسترالى أكسل وابنهورست،  فى كلمته فى الحفل إن  تواضروس يعتبر  واحد من أمهر عازفي العود والملحنين الأكثر ريادة على مستوى العالم.  

وحول العازف جوزيف تواضروس فهو مولود في مصر عام 1983 وانتقل لأستراليا في 1986. اختار تواضروس العود - الآلة الموسيقية  المشهورة بالشرق الأوسط – لتأثره بإلهام عظماء مثل سيد درويش.

اقرأ أيضًا: إندونيسيا ونيوزيلندا تبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي وتنمية الصادرات

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة