صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


شكل ولون العين.. يكشف أسرار عن مشاكل صحية وطباع شخصية

حنان الصاوي

الأحد، 28 مايو 2023 - 01:22 م

يكشف شكل ولون العين أسرارعن مشاكل صحية وطباع شخصية حيث يُنبئ شكل ولون عين كل شخص بما يمكن أن يتعرض له من مشكلات صحية مستقبلية، بل ويحدد مدى الاستجابة لبعض حالات العلاج السلوكي، علاوة على أن أصحاب نفس ولون شكل العين ربما يشتركون في صفات وسمات متشابهة إلى حد ما، مع مراعاة تشابه أو تباين أي مؤثرات اجتماعية وبيئية،.


سرطان العين
كشفت بعض الدراسات أن أصحاب العيون الزرقاء والخضراء أو الرمادية أكثر عرضة من العيون بنية اللون للإصابة بسرطان معين في العين يسمى Uveal melanoma، أو الميلانوما العنبية.

تشمل عنبية العين القزحية والجسم الهدبي وغلاف العين المشيمي، والتي تتعرض لأورام ناشئة عن الخلايا الصبغية التي تعطي اللون للعين.


أهل للثقة
توصلت دراسة بحثية إلى أن هناك ميلا لاعتبار أصحاب العيون بنية اللون أكثر جدارة بالثقة من الآخرين لكن أوضحت الدراسة أن ملامح الوجه الشائعة لدى الأشخاص ذوي العيون البنية مجتمعة هي السر وراء فوزهم بمزيد من مشاعر ثقة الآخرين.

 مرض السكري
بينما لا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والإحصائيات، تشير دراسة أوروبية أجريت عام 2011 إلى أن الجمع بين العيون الزرقاء والبشرة الفاتحة يعطي مؤشرا على احتمالات أكبر بالتعرض للإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

 فقدان السمع
تشير الدراسات إلى أنه في ظل بيئة صاخبة، يتعرض الأشخاص ذو العيون البنية للإصابة بضعف في السمع مقارنة بأصحاب العيون الزرقاء.

كما أنه من المعتقد أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة لديهم المزيد من الميلانين (الصبغة التي تمنح لون للبشرة والشعر والعين) في عيونهم وآذانهم، مما يمنحهم مزيدًا من الحماية عندما ترتفع مستويات الضوضاء.

بطانة الرحم المهاجرة
تحدث هذه الحالة، التي يشار إليها اختصار بـDIE، عندما تنمو الأنسجة خارج الرحم بدلا من داخله، مما يؤدي إلى غزو لأعضاء مثل المثانة والأمعاء.

وينتشر هذه الحالة بين النساء صاحبات العيون الزرقاء ويعتقد الخبراء أن الجينات التي تتحكم في لون العين قد ترتبط بالجينات التي تسبب الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة.


الاستجابة للعلاج
يمكن أن يلعب لون العينين دورًا في نوع العلاج السلوكي الذي يناسب المريض. ويمكن أن تعني العيون الداكنة أنه من الممكن تحقيق استجابة ونتائج أفضل في برنامج علاج ثابت.

وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يستجيب الأشخاص ذوو العيون الخافتة لبرنامج علاج يحتاج للتعديل والتغيير بحسب وتيرة استجابة المريض.


 اختلاف حجم حدقة العين
توجد حدقة عين أصغر حجما من الأخرى في عيني شخص من بين كل 5 أشخاص بشكل طبيعي.

لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون عدم تطابق حجم حدقتي العينين علامة على وجود مشكلة صحية، مثل وجود مشكلة بالجهاز العصبي أو الإصابة بسكتة دماغية أو نتيجة لعدوى.

 

 البهاق
في هذه الحالة يعد أصحاب العيون الزرقاء أفضل حظا حيث تقل فرص إصابتهم بمرض البهاق، الذي يفقد المريض فيه لون بشرته في شكل بقع. ويعتقد الخبراء أن السبب في هذه المناعة ترجع إلى أن بعض الجينات التي تساعد على جعل العيون زرقاء اللون تقلل أيضا من خطر الإصابة بالبهاق.


إعتام عدسة العين
تقول إحدى الدراسات الأسترالية إن هذه الحالة المليئة بالرؤى من المرجح أن تصيب أصحاب العيون ذات الألوان الداكنة. ويعتقد الباحثون أن الظل يضاعف فرص الإصابة بمرض إعتام عدسة العين مرتين على الأرجح.


 حدقة واسعة
تشير معطيات أولية لدراسات جارية إلى أن اتساع حدقة العين يمكن أن يكون علامة على الذكاء، حيث تم ملاحظة أن حدقات الأعين الأكبر حجما تتصل بمخ يعمل بشكل جيد.


تعدد ألوان العين
يوجد لدى بعض الأشخاص لون أزرق في جزء من العين التي تكون كليا بنية اللون ويمكن أن يكون أحد أعراض متلازمة "واردنبرغ"، وهو أحد أنواع الاضطراب الوراثي الذي يمكن أن يصيب بعض الأشخاص بفقد للون في الشعر والجلد والعينين. كما يمكن أن يسبب الصمم. ويتميز المصابون بمتلازمة "واردنبرغ" بقسمات مميزة للوجه بشكل مختلف، مثل العينين العريضتين وجسر الأنف الواسع.

اقرأ أيضا|مزاج المصريين في خطر.. بعد قرار فرض ضريبة 10%

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة