جانب من الملتقى
جانب من الملتقى


انطلاق الدورة الـ18 للملتقى الإعلامي العربي بالكويت 

أيمن عامر- أحمد نزيه

الأحد، 28 مايو 2023 - 01:43 م

بدأت اليوم الأحد 28 مايو بالكويت أعمال الملتقى الإعلامي العربي في دورته الثامنة عشرة، والذي ينعقد تحت رعاية الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، بجلسة بعنوان "مستقبل الإعلام.. إعلام المستقبل"، بمشاركة السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، وعدد من الوزراء ونخبة من الإعلاميين والكتاب وصناع المحتوى. 

وأكد السفير خطابي، أن التواصل ظاهرة قديمة قدم الإنسان، وخضعت لتطور حضاري مستمر، بدءًا من ظهور الصحافة، ثم الإذاعة والتلفزيون وصولًا إلى الإنترنت في التسعينات، والذي شكل تحولًا غير مسبوق في تاريخ الإعلام.

واعتبر خطابي أن المشهد الإعلامي الجديد يسائل الفاعلين الإعلاميين العرب على اختلاف روافدهم بشأن كيفية التعاطي مع الحملات الإعلامية بما يتطلب من انفتاح وتفاعل وقدرة على التأسيس لخطاب جماعي إعلامي هادف وذي مصداقية، مشيرًا إلى الإستراتيجيات وخطط العمل المعتمدة في نطاق مجلس وزراء الإعلام العرب بما في ذلك التعامل مع كبريات الشركات الرقمية سواء على مستوى المحتوى أو المستوى المالي، والذي سيكون على أجندة الدورة المقبلة لهذا المجلس بالرباط خلال شهر يونيو المقبل.

واستعرض السفير خطابي الدور المتزايد للذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات المهنية والإنتاجية والخدماتية، بما في ذلك الإعلام والتواصل ملاحظًا أن هناك هواجس ترتبط  بالمحافظة على القيم والإخلاقيات والإبداع البشري، داعيًا إلى اعتماد مقاربة تشاركية بانخراط فاعل للعاملين في الحقل الإعلامي سواء في الإعلام العمومي أو الخاص، وإعطاء الأولوية للتأهيل وتحديث مناهج التكوين في المعاهد العليا والكليات المتخصصة في الإعلام بالدول العربية.

اقرأ أيضًا: اليوم.. بدء الاجتماع الحادي عشر للجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة