قسم علم الاجتماع العلمى السنوى بجامعة عين شمس
قسم علم الاجتماع العلمى السنوى بجامعة عين شمس


5 توصيات لمؤتمر قسم علم الاجتماع العلمي السنوي بجامعة عين شمس

مروة فهمي

الأحد، 28 مايو 2023 - 03:24 م

عقد قسم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس، مؤتمره العلمي السنوي بعنوان علياء شكري ريادة علمية وانسانية، برئاسة د.دينا مفيد رئيس القسم ومقرر المؤتمر.

وناقش المؤتمر، اسهامات الدكتورة علياء شكرى التى لم تقتصر جهودها على كلية البنات- جامعة عين شمس، بل امتدت تلك الاسهامات لتشمل العديد من الجامعات المصرية والمؤسسات الأكاديمية والبحثية داخل مصر وخارجها، ومشاركتها فى دعم وإثراء حركة البحث العلمى وتكوين شباب الباحثين من طلاب الماجستير والدكتوراه من مختلف الأقطار العربية.

اقرأ أيضا

تعيين طارق يوسف مديراً تنفيذياً لمستشفيات جامعة عين شمس

 

وقالت الدكتورة دينا مفيد علي، مقرر المؤتمر ورئيس قسم علم الاجتماع، إن اختيار عنوان المؤتمر "علياء شكري: ريادة علمية وانسانية" جاء  تخليدا لذكري الاستاذة الدكتورة علياء شكري (رحمها الله) رائدة الانثروبولوجيا والفلكلور وتمجيدا لمدرستها العلمية العريقة.

 واستعرضت الدكتورة دينا مفيد، ماتم من إنجازات اعضاء هيئة التدريس، واسهاماتهم علي المستوي البحثي من خلال المشاركة فى الندوات والمؤتمرات العلمية وورش العمل ومناقشة الرسائل العلمية، وكذلك المشاركة فى الأنشطة الطلابية من خلال الرحلات العلمية والزيارات الميدانية ومشروعات التخرج.

وأشادت د.دينا مفيد، بالمجهودات المبذولة من جانب أعضاء هيئة التدريس على الجانب الأكاديمي خلال هذا العام فى إطار التحول الرقمى الذي تشهده إدارة الكلية والجامعة بدأ من إعداد المقررات الإلكترونية وإعداد بنوك الأسئلة وصولاً إلى الرصد الإلكتروني للأعمال الفصلية وحتى إعلان النتائج النهائية وذلك فى إطار الحرص على جودة العلمية التعليمية.

ولفتت رئيس قسم علم الاجتماع، إلى أنه تم نشر ما يقرب من 33 بحثًا علميًا في العديد من المجلات العلمية المحكمة على المستوى المحلي والدولي، بالإضافة إلى منح درجة الماجستير والدكتوراه للعديد من الباحثين بالقسم. 

عقد المؤتمر تحت إشراف وتنظيم كل من د.إيمان شاهين، ود.هناء حسين، ود.الهام عاشور، ود.ولاء اسعد، وتوصل المؤتمر العلمى لقسم الاجتماع عام 2022/2023، إلى 5 توصيات وهى:

١- إطلاق اسم الأستاذة الدكتورة علياء شكري علي أحد مدرجات الكلية نظرًا لاسهاماتها وريادتها العلمية المتميزة.

٢- إقامة سلسلة من ورش العمل المتخصصة من أجل دعم الباحثين وأعضاء الهيئة المعاونة والاستفادة من الكوادر العلمية من أساتذة القسم.

٣- الاهتمام بالزيارات الميدانية للطالبات للمؤسسات البحثية المتخصصة ومنظمات المجتمع المدني وأن يدرج ذلك ضمن البرنامج الدراسي لهن.

٤- عقد ورشة عمل حول توثيق التراث الشعبي.

٥- الاهتمام بمزيد من الدراسات البينية في تخصصات القسم من جهة وبين هذه التخصصات والأقسام الأخرى ذات الصلة .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة