أسامة أنور عكاشة
أسامة أنور عكاشة


أسامة أنور عكاشة.. صنع أدبه الخاص بجهده وإبداعه وفكره

محمد عادل سالم

الأحد، 28 مايو 2023 - 03:40 م

تحل اليوم 28 مايو، ذكرى رحيل الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، الذي توفى عام 2010 عن عمر ناهز 69 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، بعد أن صنع أدبه الخاص بجهده وإبداعه وفكره.

تميز الكاتب أسامة أنور عكاشة بثقافته وتأمله للبشر ومتابعته وتفاعلاته الحية لقضايا وطنه بجانب اهتمامه الشديد بالصنعة الروائية للمسلسلات وابتكاره لفن جديد اسمه الأدب التلفزيوني.


خاض أسامة أنور عكاشة حربًا ضروسًا مع دخول الإعلانات للدراما التلفزيونية، وأعلن رفضه سيطرة الإعلان على المنتج الدرامي، وأنها تفسد متعة المشاهدة، فكيف يفاجأ المشاهد بإعلان أثناء متابعة المسلسل الدرامي.

ومن أبرز مسلسلات أسامة أنور عكاشة "الراية البيضا" و"الشهد والدموع" و"زيزينيا" و"ليالى الحلمية" التي تعد من أطول المسلسلات العربية وهى نحو 150 حلقة في خمسة أجزاء، وكان آخر أعمال الكاتب الراحل "المصراوية".

وكان أسامة أنور عكاشة يدعم فكرة البطولة الجماعية في المسلسلات العربية ورسم لكل شخصية في مسلسلاته خطا ليكون بطلا في مجموعته، كما ركز أيضا على البطل الواحد في بعض أعماله ودوره في التأثير على المحيطين به مثل صلاح السعدني في أرابيسك وحلم الجنوبي، ويحيى الفخراني في زيزينيا، ومحمود مرسى في أبو العلا البشرى.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة