صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كييف تؤكد أنها تصدت «لأكبر» هجوم بالمسيرات منذ بدء الحرب

أ ف ب

الأحد، 28 مايو 2023 - 06:41 م

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأحد 28 مايو، أنها تصدّت ليلاً "لأكبر هجوم بالمسيرات" استهدف كييف منذ بدء الحرب، وأسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين، بينما أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ"أبطال" قوات الدفاع الجوي.

وقال زيلينسكي "كل مرة تقومون بإسقاط طائرات العدو المسيرة والصواريخ، يتم إنقاذ أرواح... أنتم أبطال!".

وأفادت السلطات العسكرية بأنّها دمّرت 52 من 54 طائرة بدون طيار متفجّرة أرسلتها موسكو إلى الأراضي الأوكرانية، منها نحو أربعين طائرة فوق العاصمة.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الأحد أنّ الغرب "يلعب بالنار" بعدما أعربت واشنطن مؤخراً عن استعدادها للسماح لدول أخرى بتزويد كييف مقاتلات "اف-16" التي تطالب بها، مندداً بـ"تصعيد غير مقبول".

وقال لافروف في مقابلة مع التلفزيون الروسي نشر الصحافي بافيل زاروبين الذي أجراها مقطعًا منها على شبكات التواصل الاجتماعي "إنه لعب بالنار. لا شكّ في ذلك" مضيفا ان "واشنطن ولندن والدول الدائرة في فلكهما داخل الاتحاد الأوروبي" تديران هذا التصعيد الهادف إلى "إضعاف روسيا".

وأكد سيرغي موفتشان (50 عاما) أحد سكان حي بيتشرسكي حيث سقطت مسيرة "الناس مصدومون. الأضرار كبيرة والنوافذ محطمة والسقف متضرر". وقال لفرانس برس "روسيا تقوم بترهيبنا".

وقالت الإدارة العسكرية للمنطقة عبر تلغرام "إنه أكبر هجوم بالمسيرات يستهدف العاصمة منذ بدء الحرب" الروسي، موضحة أن الهجوم "حصل على دفعات واستمر الانذار الجوي لأكثر من خمس ساعات!"

وأضافت "وفق البيانات الأولية، دمرت الدفاعات الجوية أكثر من 40 مسيرة" في اجواء كييف.

وخاطب زيلينسكي عبر تلغرام جنود قوات الدفاع الجوي، قائلاً "في كلّ مرة تُسقطون فيها طائرات مسيّرة وصواريخ للعدو، تنقَذ الأرواح... أنتم أبطالنا".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة