المهندس سعيد عيطة مندوب الأدرن وممثل وزارة الخارجية للشؤون الفلسطينية
المهندس سعيد عيطة مندوب الأدرن وممثل وزارة الخارجية للشؤون الفلسطينية


عيطة : الأردن يدعم المسيرة التعليمية في القدس و الأراضي الفلسطينية المحتلة 

أيمن عامر

الأحد، 28 مايو 2023 - 07:25 م

 

قال المهندس سعيد عيطة ، مندوب المملكة الأردنية الهاشمية وممثل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين دائرة الشؤون الفلسطينية رئيس الوفد الأردني، أن القضية الفلسطينية مازالت تشكل الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الدبلوماسية خارجيا لحشد الدعم للأشقاء الفلسطينيين، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

مؤكداً خلال كلمته  باجتماعات مؤتمر لجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة التى عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم ،  أن الأردن تحت القيادة الهاشمية مستمر في بذل كل الجهود لذلك من خلال الوصاية التاريخية لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية وإدارة أوقاف القدس وشؤون الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية الأردنية بصفتها الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري، وكذا دور لجنة القدس وبيت مال القدس في الدفاع عن مدينة القدس ودعم صمود أهلها.

وأضاف المهندس سعيد عيطة ، وكما أن الأردن يضع كافة إمكانياته في خدمة فلسطين وشعبها، والذي شمل جميع الجوانب ومن بينها التعليم، حيث يقدم الأردن دعمه للمسيرة التعليمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبشكل خاص في مدينة القدس في إطار الرعاية الهاشمية للمقدسات في القدس وذلك من خلال دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية التي تقوم بالإشراف والرعاية على أكثر من 50 مدرسة وقفية والتي بلا شك تعزز المسيرة التعليمية لأبنائنا الطلبة في مدينة القدس. إلى جانب التوعية المستمرة لوسائل الإعلام الأردنية عن طريق بث برامج حول القضية الفلسطينية، وإبراز مكانة القدس وأهميتها التاريخية والدينية للأمتين العربية والإسلامية، ومدى معاناة الأشقاء الفلسطينيين تحت الاحتلال والتهديدات والمخاطر التي تواجهها مدينة القدس والحرم القدسي الشريف.


وتابع رئيس الوفد الأردني  ، تستمر سلطات الاحتلال بممارسة الضغوطات ووضع العراقيل من أجل التضييق على التعليم في القدس منها اغلاق المدارس ومنع صيانتها، وسحب تراخيصها، وتجريم أي محاولات لصيانتها. كما أن هذه المدارس في الأصل تعاني من نقص الكوادر الإدارية والفنية بسبب محدودية الموارد. وإلى جانب هذا محاولات الاحتلال لتطبيق مناهجه التعليمية على الطلاب المقدسيين، بشكل تدريجي، عبر تشريعات وقوانين، تسعى لتحويل التعليم في القدس لأداة في يد الاحتلال.
واستطرد مندوب المملكة الأردنية الهاشمية ، ومن هنا، فإن دور ومهام هذه اللجنة تتزايد أهميتها والحاجة إليها في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة، والصعوبات والتحديات التي يفرضها الاحتلال وبشكل خاص أمام قطاع التعليم في الأراضي العربية المحتلة، لذا يتوجب علينا الاضطلاع بمسؤولياتنا في التطوير المستمر للبرامج التعليمية الموجهة من القطاعات العاملة في هذا المجال في دولنا المشاركة في هذه اللجنة، فنياً وتقنياً بما يتلاءم مع احتياجات الطلاب في الأراضي العربية المحتلة، والعمل على ضمان وصولها اليهم بالطريقة الفنية التي تمكنهم من الاستفادة ومواكبة لعصر الرقمنة ، متابعاً ، على اللجنة أن تسير بنهج يمكنها من إيصال المعلومة بالطرق الحديثة إلى الطلبة في الأراضي العربية المحتلة وذلك تحقيقاً لأهدافها وخدمة للأهل في الأراضي العربية المحتلة.

وقال المهندس سعيد عيطة ، تثمر الاجتماعات بالخروج بتوصيات عملية وفاعلة لحشد المزيد من الدعم لأهلنا وأبنائنا في الأراضي العربية المحتلة، والحفاظ على عروبة القدس وهويتها وثقافتها الوطنية بعيداً عن النفوذ والتأثير الإسرائيلي وعدم تهويدها ،وأسرلتها، وإبقاء مدارسها منارات علم قادرة على تقديم مناهج تحمل جرعات مكثفة من القيم الوطنية والفكرية والأخلاقية والدينية، وتبني جيلاً قادراً، يقاوم الاحتلال بكافة أشكال المقاومة. متمنين أن ينتهي اضراب العاملين في الاونروا في الضفة الغربية والذي أثر سلباً على العملية التعليمية. مشيداً بمخرجات قمة جدة وخاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية واللاجئين منها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة