الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع


شـريان الحياة.. 10 كيلومترات جديدة لمشروع ازدواج قناة السويس

أحمد عبيدو

الأحد، 28 مايو 2023 - 09:58 م

10 كيلومترات جديدة تُضاف إلى مشروع «ازدواج قناة السويس» مع إدخال 6 سفن إضافية إلى المجرى الملاحي، ليواصل «شريان الحياة» الملاحي العالمى ضخ الخير للجميع.

تُفاجئنا قناة السويس، كل فترة، بمشروعات وتجديدات تعود بالنفع على بر مصر وجموع الشعب المصري، فمنذ تحقيق الازدواج الجديد منذ ما يقرب من 8 سنوات في المجرى الملاحي وعائدات القناة في زيادة مستمرة.. وبالأمس كان المصريون على موعد جديد مع الخير الذى يتدفق عبر شريان القناة، حيث زَفَّ الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس.

اقرأ ايضاً| رئيس جامعة المنيا يطمئن على سير امتحانات الفرق النهائية بكلية الهندسة

بشرى سارة جديدة للمصريين، وأعلن  أن قناة السويس قطعت شوطًا كبيرًا نحو تنفيذ استراتيجية عمل طموحة للارتقاء بالخدمات الملاحية المُقدمة للعملاء ومواكبة التطور المُتسارع في صناعة السفن عالميًا من خلال استمرار مشروعات التطوير بالقناة لزيادة أبعادها ومناطق الازدواج بها، وأبرزها مشروع تطوير القطاع الجنوبي، والذي يستهدف ازدواج المنطقة من «الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132» بطول 10 كم، تُضاف إلى قناة السويس الجديدة، ليصبح طولها 82 كم بدلًا من 72 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من «الكيلو متر 132 وحتى الكيلو متر 162»، والمُخطط الانتهاء منه خلال العام الجاري.


وأشار ربيع، إلى ما يُتيحه مشروع تطوير القطاع الجنوبي من مزايا ملاحية متعددة ومساهمته نحو زيادة نسبة الأجزاء المزدوجة بالقناة، التي أضافتها مشروعات التطوير المُتعاقبة لتصل لنحو 63% من إجمالي طول المجرى الملاحي، والذي بدوره ينعكس على زيادة القدرة التصريفية للقناة، فضلًا عن زيادة عامل الأمان الملاحي بنسبة 28% وزيادة الطاقة الاستيعابية للقناة بواقع 6 سفن إضافية لتظل القناة الممر الملاحي الأسرع والأقصر والأكثر أمانًا.


وأوضح أن قناة السويس تعكف على استكمال خطة تطوير وتحديث أسطولها البحري بإضافة وحدات بحرية جديدة وبناء قاطرات إنقاذ بقدرات عالية وفق التكنولوجيا الأحدث عالميًا، وبما يتماشى مع زيادة أحجام وحمولات السفن العابرة للقناة بما يُعزز من معدلات الأمان الملاحي بالقناة ويرفع من تصنيفها العالمي، وذلك بالتوازي مع الجهود المبذولة لرفع كفاءة العنصر البشري، لاسيما مرشدي الهيئة من خلال توفير برامج تدريبية مُتقدمة للإرشاد ومناورات متخصصة للتعامل مع الطقس السيئ والمواقف الطارئة بمركز المُحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا.


وأشاد ربيع، بالكفاءة العالية والخبرات المتراكمة التي يتمتع بها مرشدو هيئة قناة السويس ورجال إدارة التحركات وفرق الإنقاذ البحري وأطقم قاطرات الإنقاذ ومراقبي الملاحة، ودورهم الوطني والحيوي في استمرار حركة الملاحة داخل القناة وضمان استقرار سلاسل الإمداد العالمية، وقيامهم بمهامهم بمنتهى الحرفية والكفاءة على الرغم من التحديات المختلفة.


يذكر أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس، العبور الأول لسفينة الحاويات «ONE FRIENDSHIP» أحدث سفينة حاويات تابعة للخط الملاحي «ONE» ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من السعودية ومُتجهة إلى مصر.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة