صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه


ألم خلف العين.. علامة تحذيرية تنذر بخطر الإصابة بالصداع العنقودي

سارة شعبان

الأحد، 28 مايو 2023 - 11:11 م

 

في حين أن الألم خلف العين قد لا يكون سببًا للقلق الفوري ، إلا أنه غالبًا ما يشير إلى حالة أساسية ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياة الشخص اليومية ، مما يجعل من الصعب العمل أو الانخراط في الأنشطة أو حتى النوم بشكل مريح. ولكن ، يمكن أن تكون هذه الحالة علامة على الصداع العنقودي. 


وهناك أنواع مختلفة من الصداع قد يعاني منها الأفراد ، بما في ذلك صداع التوتر وصداع الجيوب الأنفية والصداع النصفي والصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم والصداع العنقودي.

ومن جانبه، يقول الدكتور ساتوانت سينج ساشديفا ، استشاري أول طب الأعصاب: "من بين هذه الصداع العنقودي تحديًا خاصًا لأنه يتبع نمطًا دوريًا ومن المعروف أنه مؤلم للغاية، ويمكن أن تحدث هذه الهجمات أثناء النوم ، مما يؤدي إلى استيقاظ الفرد بشكل مفاجئ بألم شديد ومؤلوم يتركز حول أو خلف عين واحدة".

وأضاف، أنه غالبًا ما يوصف الألم بأنه حاد وثاقب وقد يمتد إلى منطقة الصدغ، ويمكن أن تصبح نوبات الصداع العنقودي متكررة وتستمر لأشهر أو حتى سنوات ، مما يؤثر بشدة على نوعية حياة الشخص.

ووفقا لما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض الأعراض الأخرى للصداع العنقودي هي


توقيت منتظم

غالبًا ما يتبع الصداع العنقودي نمط توقيت دقيق ، حيث تحدث الهجمات في نفس الوقت كل يوم أو ليل، ويمكن أن تكون هذه الدورات التي يمكن التنبؤ بها مدمرة للنوم والروتين اليومي.


الأعراض اللارادية

وفقًا للدكتور ساشديفا ، "يمكن أن تشمل هذه الأعراض احمرار العين ودموعها على الجانب المصاب ، وتدلي أو تورم الجفن ، واحتقان الأنف أو سيلان الأنف ، والتعرق ، أو احمرار الوجه".


القلق والانفعالات

أثناء نوبة الصداع العنقودي ، غالبًا ما يعاني الأفراد من الأرق والانفعالات أو يتأرجح ذهابًا وإيابًا ، أو ينخرط في حركات متكررة أخرى للتعامل مع الألم.


الحساسية للضوء والصوت

يصبح العديد من الأشخاص المصابين بالصداع العنقودي حساسين للضوء (رهاب الضوء) والصوت (رهاب الصوت) أثناء النوبة، وقد يؤدي التعرض لأضواء ساطعة أو ضوضاء عالية إلى تفاقم الألم وعدم الراحة.

يقول الدكتور ساشديفا: "تشمل خيارات علاج الصداع العنقودي علاجات لتخفيف الألم أثناء النوبة ، مثل العلاج بالأكسجين عالي التدفق والأدوية ، فضلاً عن الأدوية الوقائية لتقليل وتيرة وشدة نوبات الصداع العنقودي".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة