رئيس وزراء أرمينيا
رئيس وزراء أرمينيا


رئيس وزراء أرمينيا يستبعد إمكانية توقيع اتفاق سلام مع أذربيجان خلال اجتماع «كيشيناو» المقبل

أ ش أ

الإثنين، 29 مايو 2023 - 03:45 م

استبعد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إمكانية توقيع اتفاق سلام مع أذربيجان في اجتماع كيشيناو المقرر عقده في الأول من الشهر المقبل.

وقال باشينيان إن "يريفان لم تتلق حتى الآن أي تعليقات من باكو على مقترحاتنا الخاصة بشأن مسودة اتفاق السلام والتي تم إرسالها قبل محادثات واشنطن، لذلك نستبعد إمكانية توقيع اتفاق مع أذربيجان في اجتماع كيشيناو"، مشيرا إلى أنه لا توجد حتى الآن مسودة متفق عليها بين البلدين يمكن توقيعها خلال هذا الاجتماع المرتقب، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "أرمنبرس" الأرمينية. 

ومن المقرر أن يلتقي باشينيان مع رئيس أذربيجان إلهام علييف بالإضافة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في الأول من يونيو في العاصمة المولدوفية كيشيناو.

◄ اقرأ ايضًا | الكرملين: بوتين يعقد اجتماعين منفصلين مع كل من رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا

وخاضت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السابقتان في القوقاز، حربين أولهما مطلع تسعينيات القرن الماضي والثانية عام 2020، بهدف السيطرة على منطقة ناجورنو قره باخ التي تقطنها غالبية أرمنية وانفصلت أحاديا عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

وبعد حرب خاطفة استولت فيها باكو في خريف 2020 على أراض في قره باغ، وقعت باكو ويريفان اتفاقا لوقف إطلاق النار بوساطة موسكو، بموجب هذا الاتفاق ينتشر جنود روس في المنطقة للإشراف على التقيد بالاتفاق لكن أرمينيا تشكو منذ أشهر من عدم فعاليتهم.

وتجدد التوتر حين أعلنت باكو أنها أقامت أول نقطة تفتيش عند مدخل ممر "لا تشين"، الرابط البري الوحيد بين أرمينيا ومنطقة ناجورنو قره باخ التي خضعت لحصار أشهرا عدة تسبب بنقص في السلع والتيار الكهربائي، وهي خطوة اعتبرتها أرمينيا خرقا لوقف إطلاق النار الأخير المعلن بين الجانبين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة