الخان بولوخوف سفير أذربيجان في مصر
الخان بولوخوف سفير أذربيجان في مصر


سفير باكو بالقاهرة: زيارة الرئيس السيسي لأذربيجان عمقت العلاقات الثنائية

وردة الحسيني

الإثنين، 29 مايو 2023 - 10:45 م

قال الخان بولوخوف سفير أذربيجان في مصر ان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى باكو قد فتحت الأبواب لمزيد من تعميق العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في الكلمة المسجلة التي وجهها سفير أذربيجان بالقاهرة خلال الحفل الذي نظمته سفارة أذربيجان بالقاهرة  بمناسبة الذكري ١٠٥ لتأسيس جمهورية أذربيجان، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من اعضاء السلك الدبلوماسي وكبار الشخصيات من الحكومة والبرلمان ومجلس الشيوخ في مصر.

وقال سفير أذربيجان: لظروف غير متوقعة تتعلق بتعليمات حكومتي، لم اكن معكم في هذا الاحتفال، مشيرا الي ان هذه المناسبة تعد استمرارًا لأول ديمقراطية في الشرق الإسلامي وهي جمهورية أذربيجان الديمقراطية.

وأضاف بولوخوف: تتمتع مصر وأذربيجان بتاريخ طويل من العلاقات الودية، وفي  يناير من هذا العام تشرفت بمرافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أول زيارة رسمية له إلى باكو. 

واكد الدبلوماسي الأزاري أن المستوى العالي للعلاقات السياسية بين مصر وأذربيجان لا يتوافق مع مستوى التبادل التجارى بين البلدين حاليا.

واضاف: لهذا الصدد، سيكون لدينا الكثير من العمل في المستقبل لزيادة العلاقات الاقتصادية.

وقال سفير أذربيجان : من المهم أيضًا ملاحظة أننا نحتفل هذا العام بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني، حيدر علييف، الذي قام في عام ١٩٩٤ بزيارة رسمية إلى مصر، و في هذا الصدد، خططت سفارتنا لعدد من الفعاليات الأكاديمية والرياضية والثقافية للاحتفال بهذا التاريخ. 

واستطرد قائلا : تقوم كل من مصر وأذربيجان بدور مهم على الصعيدين الإقليمي والعالمي ، ويظهر موقفنا المنفتح والصادق فيما يتعلق بالعديد من القضايا الدولية مستوى عالى من التعاون ليس فقط في العلاقات الثنائية ، بل متعددة الأطراف ايضا .

واختتم كلمته بالقول : خلال تاريخنا ، اجتازت بلادنا اضطرابات إقليمية وسياسية مختلفة ، لكن بفضل السياسة الحكيمة لقادتنا السياسيين ، نجحنا في بناء دول قوية ومزدهرة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة