أسماك الزينة
أسماك الزينة


في خدمتك| ٦خطوات لتنظيف حوض أسماك الزينة والحفاظ عليه

سمر شوكت

2023-05-30 03:59

يحب الكثيرون اقتناء احواض السمك لتزين منازلهم ولكن سرعان ماتموت الأسماك ويتلف الحوض لذا توضح سطور في خدمتك كيفية الاعتناء بحوض السمك وكيف تنظيفه في ٦خطوات:


خطوات تنظيف حوض السمك

١ -يُنصح بتنظيف زجاج حوض السمك من الداخل، باستخدام الوسادة الخاصّة بإزالة رواسب الطحالب والماء العسر، أمّا إذا كانت هناك بقايا "عنيدة" على الزجاج، يُمكن استخدام شفرة الحلاقة لكشطها. إذا كان حوض السمك الخاص مصنوعًا من الأكريليك، يجب استخدام شفرة الحلاقة البلاستيكية.
٢-إزالة الصخور والنباتات الاصطناعية والزخارف التي تحتوي على ترسبات الطحالب أو تكون متسخة بشكل ملحوظ ويتم تنظيفها باستخدام مكشطة الطحالب في الماء الدافئ، العائد للأكواريوم لإزالة الطحالب والأوساخ من الصخور والنباتات.
٣- لمشكلات التنظيف المستعصية، فإن المحلول الذي يحتوي على الماء (90%) والمبيض (10%)، يضاف إلى دلو محتو على عناصر التزيين، التي تنقع لمدة 15 دقيقة، مع أهمية فرك أي بقايا وشطفها جيدًا بالماء الجاري وتركها تجف في الهواء للتخلص من بقايا التبييض. في هذا الإطار، يُنصح بتخصيص دلو جديد للاستخدام في تنظيف عناصر حوض السمك.
٤- تُضاف المياه منزوعة الكلور، إلى حوض السمك، مع التأكد أن المياه البديلة لتعويض الفاقد جراء التنظيف يمتلك نفس درجة حرارة مياه الأكواريوم، مع فصل سخان حوض السمك الخاص أثناء تغيير المياه. يعدّ تغيير نسبة 25 بالمئة من المياه، كل شهر، مقبولًا، أثناء التنظيف.
٥- تنظيف غطاء المحرك والضوء وأعلى الخزان وخارجه باستخدام الخل أو منظف خاصّ بحوض السمك، مع ضرورة شطف الأسطح، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة ومرطبة.
٦- بعد أن يصبح الجزء الخارجي نظيفًا، تٌعاد الصخور والنباتات والزخارف الأخرى إلى الخزان. يجب الانتظار أسبوعين قبل تنظيف الفلتر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 

 
 
 
 

 

 

 

مشاركة