ارشيفية
ارشيفية


«طردها واستولى على عقد إيجار الشقة».. صرخة أم أمام محكمة الأسرة

أحمد المهدي

الثلاثاء، 30 مايو 2023 - 04:23 م

أقامت أم دعوى نفقة أقارب أمام محكمة الأسرة تتهم فيها ابنها بطردها وعدم الإنفاق عليها وأنه استولى على عقد شقة إيجار قديم بـ 49 جنيها.

اقرأ أيضا| ضحية العنف الزوجي.. «علقة موت» للعروسة ليلة الزفاف

وحول تفاصيل الدعوى قالت نهى الجندي - المحامية بقضايا الأسرة محامية السيدة أن أحد الأقارب ذهب إليها لرفع دعوى أمام محكمة الأسرة تتهم فيها نجل الأخرى بعدم الإنفاق عليها وطردها من المنزل واستيلائه على عقد شقة إيجار قديم.

وقالت السيدة إن أحد أقاربها وأهلها بعين شمس قاموا بمنحها أوضة لتسكن فيها ويقوموا بالإنفاق عليها من وقت لآخر وهم من قاموا بمساعدتها في توكيل المحامي لرفع الدعوى وأنها لا تحتاج سوى الاعتناء بها والإنفاق عليها نظرًا لكبر سنها.

وتخضع نفقة الأقارب لأحكام المادة 3 من قانون 1 لسنة 2000 طبقا لقوانين الأحوال الشخصية بالقدر الذى يكفى الحاجة الضرورية لمعيشة طالب النفقة، ومن شروطها أن يكون طالب النفقة معسرا حتى ولو كان قادرا على الكسب وأن يكون المطالب بالنفقة موسرا وتشمل المأكل والملبس والمسكن وكذلك بدل الفرش والغطاء".

ووجوب الإنفاق على القريب مشروط بثلاثة شروط، أولها الفقر، فيشترط في وجوب الإنفاق على القريب فقره واحتياجه، بمعنى عدم وجدانه لما يقوت به فعلاً، فلا يجب الإنفاق على من يجد نفقته فعلاً، الشرط الثاني العجز عن التكسّب، الشرط الثالث غنى المنفِق، يشترط في وجوب النفقة على القريب، قدرة المنفق على الإنفاق بعد نفقة نفسه ونفقة زوجته، فلو حصل عنده قدر كفاية نفسه، ولو فضل منه شيء وكانت له زوجة دائمة فالزيادة لزوجته، ولو فضل شيء لـ"الأبوين والأولاد".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة