محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

هجوم الربيع (١)

محمد بركات

الثلاثاء، 30 مايو 2023 - 07:09 م

أحسب أنه لا توجد حتى الآن اجابة واضحة عن السؤال المعلق فى السماوات والأجواء المفتوحة بطول العالم وعرضه الآن ومنذ فترة ليست بالوجيزة.

السؤال يدور حول ما إذا كان «هجوم الربيع»  الذى سمعنا عنه من الجانب الاوكرانى المدعوم أمريكيا وأوروبيا بطول شهور الشتاء الماضية، قد بدأ بالفعل أم أنه مازال فى طور التجهيز والاعداد؟!...

أم أنه قد تخطى بالفعل مرحلة التجهيز ودخل فى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة قبل الانطلاق؟!

المتابعة لما يجرى على أرض الواقع فى ساحات التماس ومناطق الاشتباكات الأوكرانية الروسية، تؤكد وجود نشاط متزايد بل وحاد، وتبادل مكثف للعمليات القتالية الهجومية على الجانبين، بعد فترة خمول أو جمود نسبى دامت شهوراً.

ولكن ذلك يتم دون اعلان واضح وصريح من الجانبين بأن هذا الذى يحدث يجرى فى اطار هجوم الربيع المنتظر أو حتى هو مقدماته.

والمؤكد أننا تابعنا كذلك النشاط المحموم والسعى الحثيث طوال الاسابيع والشهور الماضية، من جانب الولايات المتحدة الامريكية والدول الاوروبية، لتحويل أوكرانيا إلى مستودع كبير وضخم للأسلحة، حيث أصبحت تضم ترسانة هائلة من كل أنواع الأسلحة والاجهزة والمعدات العسكرية الامريكية والاوروبية المتطورة والحديثة من الطائرات والدبابات والمدرعات والمدافع والصواريخ وغيرها وغيرها،...،

وذلك فى إطار الاستعداد والتجهيز للهجوم المنتظر.
ولكن رغم ذلك فإن المتابع أيضا لما يجرى على أرض الواقع، يرى أنه لا توجد دلائل يمكن الوثوق بها تشير أو تنبئ بقرب توقف القتال أو انتهاء الحرب الدائرة الآن، رغم دخولها شهرها السابع عشر منذ اشتعالها فجر الخميس السابع عشر من فبراير العام الماضى.

بل على العكس من ذلك هناك من الدلائل القائمة فى واشنطن والعواصم الأوروبية ما يشير إلى غيبة الرغبة الحقيقية لوضع حد للحرب الدائرة حاليا، وذلك ما تقول به كل المعطيات القائمة على الأرض، والتى تؤكد عدم وجود الرغبة الأمريكية والأوروبية فى الوصول إلى توافق مع «موسكو» على حل سياسى وسط يمكن أن يكون مقبولاً للطرفين.
«وللحديث بقية»
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة