رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان


أرمينيا وسلوفينيا تشددان على ضرورة وقف إغلاق ممر لاتشين من جانب أذربيجان

أ ش أ

الثلاثاء، 30 مايو 2023 - 10:12 م

أعلنت الحكومة الأرمينية، اليوم الثلاثاء ، أن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اجتمع برئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا أورشكا كلاكوتار زوبانشيتش؛ لبحث علاقات التعاون بين البلدين إلى جانب مناقشة الوضع في إقليم ناجورنو قره باغ.


وذكر مكتب رئيس الوزراء الأرميني، في بيان أوردته وكالة أنباء "أرمنبريس" الأرمينية، أن باشينيان أعرب عن ثقته في أن تعطي هذه الزيارة دفعة جديدة لمزيد من تطوير التعاون بين البلدين.. كما شدد على توسيع التعاون السياسي والاقتصادي.. لافتًا إلى التفاعل النشط بين البلدين على المستوى البرلماني.


وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا معا القضايا ذات الأهمية الإقليمية، وعلى رأسها الأزمة الراهنة في ناجورنو قره باغ، حيث شدد الجانب الأرميني على ضرورة وقف الإغلاق غير القانوني لممر لاتشين من قبل أذربيجان، كما أطلع باشينيان الجانب السلوفيني على تفاصيل الأزمة في ناجورنو قره باغ.


من جانبها، أعربت زوبانشيتش عن استعداد سلوفينيا لتوسيع العلاقات مع أرمينيا في مختلف المجالات، كما سلطت الضوء على أنشطة البعثة المدنية للاتحاد الأوروبي في أرمينيا، والتي تساهم في السلام والاستقرار الإقليميين، بحسب البيان. 


يُشار إلى أن محكمة العدل الدولية أصدرت حكما في 22 فبراير الماضي يطالب أذربيجان بإعادة فتح ممر لاتشين، من أجل المرضى والحالات الإنسانية، بعد أن أغلقته السلطات الأذرية. 
وحملت السلطات الأرمينية الجانب الأذري مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في ناجورنو قره باغ نتيجة لإغلاق أذربيجان لممر لاتشين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة