جانب من اقتحام قوات الاحتلال لمخيم نور شمس
جانب من اقتحام قوات الاحتلال لمخيم نور شمس


المقاومة الفلسطينية تتصدى لاقتحام نابلس وطولكرم.. ونتنياهو: التعديلات القضائية لم تمُت

الأخبار

الثلاثاء، 30 مايو 2023 - 11:02 م

الأراضى المحتلة - وكالات الأنباء 

تصدّى مقاومون فلسطينيون فى مخيّم نور شمس بمدينة طولكرم أمس لقوات الاحتلال المقتحمة للمخيّم بطلقات كثيفة من الرصاص والعبوات الناسفة محليّة الصنع، فيما قامت قوات الاحتلال باعتقال عدد من أهالى المخيم وأصابت عددا كبيرا من المواطنين بالغاز السام والرصاص المطاطي.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى بإصابة 39 مواطناً بالاختناق بالغاز وبالرصاص المطاطى خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم عسكر شرق نابلس. وقالت مصادر محلية فى المنطقة «إن قوات الاحتلال المدججة بالأسلحة والآليات العسكرية والجرافات أغلقت مداخل مخيم عسكر القديم، وانتشرت على أسطح المنازل فى شارع المياه المطل على المخيم، مما أدى إلى إطلاق نار من المقاومين تجاه القوة المقتحمة للمنطقة».

وبالتزامن، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عسكر شرق نابلس، وتصدّى لها المقاومون كما ألقوا عبوة ناسفة باتجاه جرافة عسكرية إسرائيلية، وأعلن الهلال الأحمر الفلسطينى إصابة 39 شخصاً خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى المخيم. وأفادت مصادر محلية بإصابة جندى إسرائيلى إثر الاشتباكات المسلّحة مع قوات الاحتلال فى المخيم، إذ تمّ نقله إلى حاجز «سناعوز» غرب طولكرم، ولم ترد معلومات عن حالته الصحية.

وقالت المصادر إن قوات الاحتلال استهدفت أحد المنازل بقذيفة خلال اقتحامها المتواصل لمخيم نور شمس بطولكرم. وخلال أقل من 24 ساعة، خاض مقاومون اشتباكات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة جنين، ما أدّى إلى استشهاد شاب فلسطينى متأثراً بجراحه خلال الاقتحام. وتواترت مؤخراً الاقتحامات الإسرائيلية لمدن الضفة الغربية عموماً، فى إطار عمليات تستهدف اغتيال أو اعتقال مقاومين فلسطينيين.

من جانب آخر، أكد رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أمس الأول ، أنّ خطة الحكومة للتعديل القضائى «لم تمت»، مشيراً إلى رغبته فى مواصلة الحوار، بحسب تفاصيل سُربت من اجتماع داخلى لحزب الليكود، نقلها الإعلام الإسرائيلي.

وقال نتنياهو لأعضاء حزبه: «لا تصغوا لما يقولونه فى وسائل الإعلام، ونحن نبذل جهودا لتحصيل اتفاق واسع على التعديلات القضائية».

وجاء تصريح نتنياهو بعد ساعات من إعلان بعض وسائل الإعلام عن عرض ائتلافى محتمل لتجميد مشروع قانون التعديل القضائى لمدة عام، شريطة أن يتم التوصل إلى «صفقات للحد من اختبار المعقولية القضائية وتقييد سلطة المستشارين القانونيين الحكوميين»، وفق الإعلام الإسرائيلي.

فى المقابل، أكّد وزير أمن الاحتلال السابق، بينى جانتس، أنّه «لن تكون هناك جولة جديدة من الانقلاب فى جهاز القضاء»، وقال: «لن نمنح ضوءاً أخضر لنتنياهو يتيح له تقوية نفسه واتخاذ القرارات فى الوقت والمكان المناسبين له».

وذكر جانتس أنّ «تكملة التغييرات فى جهاز القضاء منوطة بالاتفاق بين الائتلاف والمعارضة فى المباحثات لدى رئيس الدولة»، موضحاً أنّه «لن تكون هناك اتفاقات من دون التزام واضح ومثبت بعدم استمرار التشريع المتعلق بتغييرات فى نظام الحكم فى إسرائيل، ما لم يكن هناك اتفاق واسع».

وتظاهر المئات من المستوطنين فى «تل أبيب»، وفى عدة مناطق بالأراضى المحتلة ضد حكومة الاحتلال، وذلك للأسبوع الـ21 على التوالي.

وبحسب موقع «جلوبس» الإسرائيلي، فإنّ الاحتجاجات مستمرة على خلفية تصريح نتنياهو، بعد تمرير الموازنة، بأنّ التعديلات القضائية ما زالت على جدول الأعمال .

إقرأ أيضاً|نجاة صحفيين فلسطينيين من الموت المُحقق برصاص الاحتلال خلال اقتحام نابلس

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة