رئيسة مولدوفا مايا ساندو
رئيسة مولدوفا مايا ساندو


رئيسة مولدوفا تعرب عن ثقتها في انضمام بلادها للاتحاد الأوروبي بحلول 2030

أ ش أ

الأربعاء، 31 مايو 2023 - 04:50 م

أعربت رئيسة مولدوفا مايا ساندو عن اعتقادها بأن بلادها يمكن أن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

وقالت ساندو في تصريحات نقلتها وكالة أنباء مولد برس المالدوفية اليوم الأربعاء إن بلاجها ، جنبا إلى جنب مع جمهورية بريدنيستروفيه المعترف بها من جانب واحد، يمكن أن تصبحتا عضوتين في الاتحاد الأوروبي .

جدير بالذكر أن مسيرة جماهيرية تحت شعار "مولدوفا الأوروبية" قد تم تنظيمها بمبادرة من رئيسة الجمهورية، كان من المفترض فيها أن تظهر للشركاء الغربيين رغبة سكان الجمهورية المالدوفية في الاندماج بالاتحاد الأوروبي، وذلك عشية انعقاد قمة المجموعة السياسية الأوروبية، التي سيجتمع المشاركون فيها يوم غدا الخميس، بالقرب من العاصمة المولدوفية كيشيناو.

◄ اقرأ أيضًا | الولايات المتحدة تثمن علاقاتها الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي

وكان رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قد وافقوا، في اجتماع عُقد في بروكسل في 23 يونيو من عام 2022، على منح صفة المرشحين للانضمام إلى الاتحاد لكل من أوكرانيا ومولدوفا، الأمر الذي من شأنه أن يمهد الطريق إلى عضوية الاتحاد الأوروبي. 

ويتعين على مالدوفا، لبدء مفاوضات الانضمام، الوفاء بعدد من الشروط، بما في ذلك إدخال عدد من الإصلاحات وتسوية مشكلة جمهورية بريدنيستروفيه.

وقد أقرت رئيسة البلاد مايا ساندو، مع بدء هذا العام، عن تنفيذ أقل من نصف النقاط الـ 35، من خطة العمل لعام 2022، التي أوصت بها المفوضية الأوروبية عند منح مالدوفا صفة المرشح للانضمام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة