د. محمد غنيم -  د. مفيد شهاب - د. هاني الناظر
د. محمد غنيم - د. مفيد شهاب - د. هاني الناظر


«رشوان» يستعرض مقترحات «غنيم وشهاب والناظر»

مطالب بالفصل بين استراتيجية «التعليم» ومنفذها

الأخبار

الأربعاء، 31 مايو 2023 - 06:30 م

استعرض ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، كلمات 3 من المشاركين في الجلسة، والذين لم يتمكنوا من الحضور لظروف طارئة، وهم د. محمد أحمد غنيم، ود. مفيد شهاب ود.هاني الناظر.

وتضمنت ملاحظات الطبيب والسياسي د. محمد غنيم، الإشارة إلى أن تعاقب الوزراء على وزارة التربية والتعليم أدى إلى تطبيق نهج كل منهم دون استكمال أي منها، موضحاً أن تعاقب الوزراء لا يخدم تطوير التعليم.

وأكد أهمية تشكيل هيئة عليا لتطوير التعليم تكون قائمة على إعداد استراتيجية تطوير التعليم ومراقبة تنفيذها، كما أكد ضرورة الفصل بين واضع الاستراتيجية ومنفذها، ما يعني ضرورة ألا تضم الهيئة أيا من مسؤولي وزارة التعليم.

 وأشار إلى أن التشكيل المقترح يضم «13 وزيراً و5 تنفيذيين»، ما يعني أنها ستكون مجرد لجنة وزارية نمطية.

وأضاف أن ضمان عملية الاتصال للعملية التعليمية، تتحقق من خلال المجلس الأعلى للتعليم، وهو الذى نادى به د. طه حسين، على أن يمثل فيه كل فروع العملية التعليمية، مشيراً إلى أنه كان ينادى بأن يكون هذا المجلس بمثابة مفوضية والاسم الجديد المقترح لا خلاف عليه، حيث أنه يحقق ذات الغرض.

وشدد على أن الأهم فى هذا المسألة ليس الاسم بقدر ما يقوم محدد الاختصاصات وتشكيل هذا المجلس، موضحاً أن الاختصاصات لابد أن يكون على رأسها عمل استراتيجية متكاملة للتعليم لكافة المراحل من أجل أن تكون واقعا للتعليم لا تتغير بتغير الوزراء بجانب مراجعة المناهج بشكل مستمر، وأيضاً مراعاة الجودة فى العملية التعليمية بجانب اختصاصات أخرى يتم التوافق عليه.

وأوضح أنه يرى كما يرى د.طه حسين، أهمية أن لا تكون وزارة التعليم ممثلة فى المجلس، حيث الفصل الكامل بين القائم على وضع الاستراتيجية ومتابعته وبين من يقوم بتنفيذها وتطبيقها على أرض الواقع على أن يكون المجلس مكونا من الأدباء والعلماء والتربويين، وأن يتبع رئاسة الجمهورية وليس رئيس الوزراء.

من جانبه، اقترح د. مفيد شهاب، أن يكون عدد الخبراء 19 خبيراً بدلاً من 8 خبراء وتغيير اسمه للمجلس القومي الأعلى للتعليم والتدريب، وإضافة هدف النهوض بالبحث العلمي.

كما تضمنت كلمة د. هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، اقتراحاً بأن يسمى المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي والتدريب، وأن يتضمن تشكيله عضوية رئيس أكاديمية البحث العلمي، وتضمين البحث العلمي في نصوص مواد مسؤوليات وأهداف المجلس.

واقترح الناظر، أن تضم عضوية المجلس رئيس أكاديمية البحث العلمى ضمن أعضاء المجلس، وأن يكون للمجلس أمانة برئاسة أمين عام وعضوية عدد من الخبراء.

اقرأ أيضا | تعليم الجيزة تقرر فتح باب التظلمات لامتحانات النقل

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة