الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة
الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة


رئيس COP28: إحداث نقلة نوعية في العمل المناخي والتركيز على الحد من تداعيات تغيره

رئيس COP28: التحفيز على خفض الانبعاثات وليس إبطاء معدلات النمو والتقدم

محمد البنهاوي

الأربعاء، 31 مايو 2023 - 08:13 م

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس COP28، إن الوزارة تركز على تنفيذ رؤية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، بمضاعفة الجهود، والعمل على مواكبة المستقبل، والمساهمة في تنويع الاقتصاد، وبناء قطاع صناعي قوي عبر توفير منظومة تشريعية وتنظيمية متكاملة تستفيد من المزايا التنافسية لدولة الإمارات.

اقرأ أيضاً| إطلاق أول منتدى دولي للاستثمار البيئي والمناخي.. اعرف التفاصيل

وأضاف الجابر، خلال افتتاح منتدى "اصنع في الامارات " اليوم الاربعاء ، أنه تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في عام 2021، والتي ساهمت في تحقيق إنجازات مهمة في القطاعين الصناعي والتكنولوجي وخاصة في عام 2022، ومنها وصول قيمة الصادرات الصناعية الإماراتية إلى 175 مليار درهم، مقارنةً بـ 117 مليار درهم في عام 2020، أي بنسبة نمو 49%، ووصول مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 182 مليار درهم في العام 2022، مقارنةً بـ 132 مليار درهم في عام 2020.

وتابع: "حقق هذا الامر نمو بنسبة 38%، وتوفير حلول تمويلية بقيمة تفوق 3 مليارات درهم لتمكين مبادرة ’اصنع في الإمارات‘ بالتعاون مع ’مصرف الإمارات للتنمية‘، وإطلاق برنامج ’التحول التكنولوجي، الذي يستهدف 1000 مشروع بحلول عام 2031، وتسريع تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة"، مؤكدا على مناقشة الأفكار والآراء، واستكشاف فرص الشراكات والتعاون لتحقيق النمو والتقدم والتطور، خاصة وان منتدى "اصنع في الإمارات" يشهد إطلاق مشاريع ومبادرات وشراكات ذات نتائج فعلية وملموسة.

وشدد الجابر، على أن دورة هذا العام ستشهد زيادة في قيمة اتفاقيات الشراء للمصنّعين المحليين والاستثمارات الصناعية الرقم بأكثر من 10 مليارات درهم، بما يرفع إجمالي قيمة المنتجات المستهدف تصنيعها محلياً إلى 120 مليار درهم ، مؤكداعلى أولوية تمكين القطاع الصناعي، حيث إن الوزارة ضاعفت جهودها لتهيئة البيئة الداعمة لنمو القطاع الصناعي الوطني، من خلال تعزيز مرونة الإجراءات وتوحيدها، وتقليل الازدواجية، وخفض الرسوم للقطاع الصناعي، وفتح أسواق جديدة للوصول لأسواق تضم ما يزيد على 2.5 مليار مستهلك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والدوائر الاقتصادية.

وأشار الجابر، إلى أن زيادة القيمة المخصصة لاتفاقيات الشراء للمصنعين المحليين والاستثمارات الصناعية بأكثر من 10 مليارات درهم، وذلك من خلال الجهات التي انضمت حديثاً لبرنامج القيمة الوطنية المضافة، وسيتم الإعلان عن 30 مشروعاً صناعياً نوعياً جديداً بقيمة تتجاوز 6 مليارات درهم تشمل مشاريع رائدة وسبّاقة، واعتماد معيار جديد ضمن برنامج القيمة الوطنية المضافة، لدعم وتشجيع ممارسات الاستدامة في المشتريات الحكومية، والتحفيز على خفض الانبعاثات في كافة القطاعات والمجالات .

 وأوضح ، أن إحداث نقلة نوعية في العمل المناخي، والتركيز على إيجاد حلول عملية وواقعية للحد من تداعيات تغير المناخ، والتخفيف منها، خاصة في دول الجنوب العالمي، مع الحرص على أن تركيز مؤتمر COP28 على احتواء الجميع، وتوحيد الجهود والتكاتف، وعقد الشراكات وليس التفرُّق، وتكريس الاتفاق وليس الانقسام ، موضحا أنة من الضروري تطوير أداء مؤسسات التمويل الدولية، وتنفيذ الدول المانحة لتعهداتها المالية، وتركيز جهودنا على خفض الانبعاثات، وليس إبطاء معدلات النمو والتقدم. 

وكان الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، رئيس COP 28 ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، افتتح اليوم في أبوظبي فعاليات الدورة الثانية من منتدى "اصنع في الإمارات" الذي ينعقد تحت شعار " استثمار.. استدامة.. نمو" ، بالتزامن مع عام الاستدامة في دولة الإمارات والاستعداد لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة