رد الجنسية
رد الجنسية


في خدمتك.. تعرف على كيفية رد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى

أسماء مصطفى

الخميس، 01 يونيو 2023 - 03:21 م

 

 تهدف وزارة الداخلية دائمًا إلى التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة للارتقاء بمستوى الخدمات الأمنية الإلكترونية وحرصها على تسهيل الإجراءات وسرعة تقديم الخدمات للمواطنين، عبر شبكة الإنترنت بما يقلل الجهد ويلخص الوقت أمامهم، وإنجاز معاملاتهم بشكل عاجل.

وأتاحت الوزارة عددا من الخدمات عبر الموقع الرسمي التابع إلى «الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية»، وذلك من خلال العنوان الإلكتروني، HTTPS://ENATIONALITY.MOI.GOV.EG/ 

وتقدم "بوابة أخبار اليوم"  لقرائها الكرام هذه الخدمة التي توضح لهم خطوات رد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى والأوراق المطلوبة لها من خلال شبكات الإنترنت سواء على الموبايل أو غيره من وسائل التواصل.

وللاستفادة من تلك الخدمات يستلزم إنشاء حساب على الموقع.

- الضغط على نافذة "تسجيل دخول| إنشاء حساب جديد"، أعلى يسار الصفحة الرئيسية، وبعدها يتم إضافة البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة.

وتقدم «الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية»، عدة خدمات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها على شبكة الإنترنت من بينها خدمة «رد الجنسية المصرية بعد التجنس بجنسية أخرى». 

ويستطيع المواطن الدخول على نافذة الخدمة واسمها بالكامل "طلب رد الجنسية المصرية لمن فقدها بعد الإذن له بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية". 

ويقدم هذا الطلب من المصري السابق الإذن له بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية بعد عام من تاريخ حصوله على الجنسية الأجنبية أو صدور القرار الوزاري للتنازل؛ وذلك طبقا لنص المادة 18 من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975، وذلك بعد تقديم المستندات التى تفيد دخوله فعلا فى الجنسية الأجنبية، ويمكن تقديمه بتوكيل خاص مثبت به رد الجنسية المصرية.

ويعد من صدر بشأنه قرارًا برد الجنسية المصرية مزدوج الجنسية، ويعامل بمصر بوصفه مصرى الجنسية، ولا يعتد بالطلب المقدم عن طريق الموقع إلا بعد حضور صاحب الشأن إلى الإدارة ومعه أصول المستندات، وسداد الرسوم والدمغات المقررة على الطلب. 

ويجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يتم استرداد الرسوم بعد تقديم الطلب من خلال الموقع لأي سبب. 

ويحتاج كل من يرغب في الاستفادة من تلك الخدمة تقديم مستندات حددتها الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، وهى: شهادة ميلاد مقدم الطلب، جواز سفر مقدم الطلب الأجنبي الساري. 

وتصل المدة الزمنية التي يحتاجها المواطن لإنهاء خدمة رد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى إلى ثلاثة أشهر من تقديم الطلب، ويعتبر إيصال الرسوم هو الإيصال الدال على استلام أوراق خدمة رد الجنسية المصرية بعد التجنس بجنسية أخرى، وتلك الرسوم تقدر بنحو  50,55 جنيه الرسم المقرر على الطلب إلى جانب الرسوم الإدارية والدمغات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة