الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري
الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري


وزير الري: مصر نجحت فى إدراج المياه داخل قلب العمل المناخى العالمى

أحمد عبد الناصر

الخميس، 01 يونيو 2023 - 05:57 م

أوضح الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري،  مجهودات مصر الناجحة خلال مؤتمر المناخ COP27، حيث نجحت مصر فى إدراج المياه في قلب العمل المناخى العالمى ، وكانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ مؤتمرات المناخ التي يتم فيها ذكر المياه خلال قرارات المؤتمر لخمس مرات.

كما نجحت الوزارة خلال مؤتمر المناخ فى عقد جناح للمياه ويوم للمياه ، وإطلاق مبادرة للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه AWARE ، علاوة على ذلك توصلت الدول إلى قرار تاريخي بإنشاء وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار ، خاصة للدول الأكثر عرضة لأزمة المناخ .

أقرأ أيضا :وزير الري: قطاع المياه يواجه تحديات تقترن بتأثيرات تغير المناخ

جاء ذلك خلال مشاركة  الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فى إحتفالية "إجتماع شركاء التنمية - التحضير لإسبوع القاهرة السادس للمياه" .

 وأضاف الدكتور سويلم أنه بدأت أنشطة بناء القدرات تحت مظلة  مبادرة للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه AWARE في إطار التعاون بين وزارة الموارد المائية والري ومجلس وزراء المياه الافارقة (الامكاو) من خلال مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية التابع للوزارة والذى أصبح بمثابة مركز إفريقي للتدريب فى مجال التغيرات المناخية .

إسبوع القاهرة السادس للمياه

وفيما يخص إسبوع القاهرة السادس للمياه أعرب الدكتور سويلم عن أمله بإستمرار النجاح الذى تحقق خلال السنوات الماضية ، والإستمرار فى السعى لوضع المياه فى قلب العمل المناخى العالمى ، حيث من المقرر أن يعقد إسبوع القاهرة السادس للمياه كحدث تحضيرى لمؤتمر المناخ القادم COP28 ، وتعمل مصر حاليا مع دولة الإمارات العربية المتحدة -رئيس مؤتمر المناخ القادم - على مواصلة السعى لوضع المياه فى قلب العمل المناخى العالمى.

والجدير بالذكر أن  أسبوع القاهرة السادس للمياه مزمع عقده تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة" خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2023 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

كما يهدف أسبوع القاهرة السادس للمياه  لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، ومناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، وتعزيز الإعتماد على التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لمواجهة التحديات المائية بأساليب غير تقليدية، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، وسيضم الأسبوع العديد من الجلسات رفيعة المستوى والجلسات الفنية وورش العمل، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة