تطوير طريقة مبتكرة لتوليد الحرارة باستخدام مجالات مغناطيسية قوية
تطوير طريقة مبتكرة لتوليد الحرارة باستخدام مجالات مغناطيسية قوية


تطوير طريقة مبتكرة لتوليد الحرارة باستخدام مجالات مغناطيسية قوية

وائل نبيل

الخميس، 01 يونيو 2023 - 10:09 م

كشف فريق من العلماء، عن اكتشاف علمي جديد في مجال الطاقة، وذلك في تقرير نشرته الصحيفة البريطانية "ديلي ميل".

ويتحدث التقرير عن تقنية الاندماج النووي التي تعتبر الغاية المقدسة في إنتاج الطاقة النووية، حيث يقترب الأمر من تحقيقها في الواقع.

ويشير التقرير إلى أن التحدي الرئيسي الذي تواجه هذه التقنية هو الحصول على درجات حرارة شديدة الارتفاع لتمكين الذرات من الاندماج، وهذا يتطلب الاستخدام الكبير للطاقة لتوليد هذه الحرارة، ولكن العلماء في معهد ماكس بلانك للفيزياء في ألمانيا تمكنوا من اكتشاف طريقة جديدة لتوليد هذه الحرارة باستخدام مجالات مغناطيسية قوية، مما يساعد على تجاوز هذه المشكلة ويمكن أن يجعل الاندماج النووي أكثر كفاءاءة وأقل تكلفة.

اقرأ أيضا | طاقة النواب توافق على موازنة هيئة الطاقة النووية‎‎

ويمثل هذا الاكتشاف خطوة هامة نحو تحقيق الغاية المقدسة في إنتاج الطاقة النووية، حيث تعتبر تقنية الاندماج النووي أكثر أماناً وأنظف من تقنية الانشطار النووي، ولا تترك أي نفايات نووية خطرة.

ويقول العلماء، إن هذا الاكتشاف يمثل فرصة جيدة لتحقيق تقنية الاندماجا النووي بشكل أسرع وأكثر كفاءة، ويمكن أن يساهم بشكل كبير في الحد من انبعاثات الكربون وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في العالم.

ويتوقع العلماء أن يستغرق الأمر بعض الوقت لتطوير هذه التقنية وتجريبها على نطاق أوسع، ولكن هذا الاكتشاف يعد نقطة انطلاق هامة في هذا المجال، ويمكن أن يؤدي إلى تحول كبير في مصادر الطاقة في المستقبل.

يجدر بالذكر أن تقنية الاندماج النووي تعتبر واحدة من أهم التقنيات في مجال الطاقة والتي يتم الاهتمام بها بشكل كبير في المجتمع العلوم والتكنولوجيا، حيث يمكن أن تساهم في إنتاج طاقة نظيفة وأمنة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في العالم، وتحمل العديد من المزايا على الصعيد الاقتصادي والبيئي. ومن المتوقع أن يتم مزيد من البحوث والتطوير في هذا المجال لتطوير تقنيات الاندماج النووي وجعلها أكثر فعالية وتوفيراً للطاقة واستدامة في المستقبل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة