موضوعية
موضوعية


تعاون بين جامعة المنوفية وأكاديمية الصين للعلوم في 12 مجال بحثي وعلمي

محمد الشامي

الخميس، 01 يونيو 2023 - 10:50 م

قامت الدكتورة مها عبدالباسط توني المنسق التنفيذي لمكتب الابتكار البحثي بجامعة المنوفية بزيارة علمية لدولة الصين بدعوة من أكاديمية الصين للعلوم لإلقاء محاضرة بمنتدى العلوم بمدينة  جوانزو أحد أكبر المدن الصناعية بالصين.

اقرأ أيضا| طلاب جامعه المنوفية يشاركون في حفل توقيع بروتوكول "تحالف إقليم الدلتا"

جاء ذلك بناءً على توجيهات الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس الجامعة من أجل الارتقاء بالبحث العلمي وفي إطار جهود مكتب الابتكار البحثي.

 وأكدت الدكتورة مها توني فى تصريحات خاصة لـ«بوابة اخبار اليوم» أنها خلال جولتها بالصين شاركت فى المحفل العلمى الذى نظمته أكاديمية الصين للعلوم والذي شارك فيه خمسة من العلماء الحاصلين على جوائز نوبل للعلوم.

وأضافت د. «تونى» أن المحاضرة العلمية التى ألقتها تضمنت الحديث عن البيئة الخضراء وربط الحلول البحثية بالصناعة لحل المشكلات الصناعية بتحويل المخلفات الي ثروة مستدامة.

وأشارت د. مها تونى الى أنها قامت خلال زيارتها للصين للعمل على إثراء التعاون العلمى والبحثى المشترك  والمسبق مع الدكتور إبراهيم طنطاوي رئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة المنوفية، حيث اهتمت ببحث سبل التعاون المشترك من أجل الارتقاء بالبحث العلمي وربط الأبحاث التطبيقية بالصناعة لحل المشكلات الفعلية علي أرض الواقع والتعاون من أجل الابتكار البحثي.

وعلى هامش المؤتمر التقت بالبروفيسور الانجليزي Prof. Martin Atkins بجامعة كوين ببلفاست بالمملكة المتحدة والذي أعرب عن ترحيبه بتعاون بحثي مشترك من أجل إيجاد طرق مبتكرة وتسويق الحلول البحثية من أجل خدمة الصناعة سواء بالممكلة المتحدة أو بمصر.

وقامت د. مها تومى بزيارة الي جامعة Henan في مدينة شينشيان أحد أقدم وأعرق جامعات الصين والتقت بنائب رئيس الجامعة ومدير مكتب التعاون الدولي وأساتذة بقسم الكيمياء والهندسة الكيميائية ونائب العميد بالكلية لبحث سبل التعاون البحثي المشترك للارتقاء بالبحث العلمي المبتكر. 

وأوضح الجانب الصيني أنه يمكن التعاون في ١٢ مجال بحثي مختلف وذلك لحل أو توفير حلول مختلفة للصناعات بالمنطقة وتسويق ما يتم الوصول إليه من البحث العلمي ليتم تطبيقه فعليًا والاستفادة من البحث العلمي.

وخلال الزيارة التقت د. مها تونى بالدكتورة شاهوم زاو أستاذ الهندسة البيئية بجامعة شيان بمقاطعة شيان والتي رحبت بالافكار البحثيه المختلفه وعرضت ما يمكن تقديمه للارتقاء بالابتكار البحثي والموضوعات البحثيه المختلفة التي تخص البيئة والاستدامة وما يمكن أن يقدمه الجانب الصيني في هذا المجال من اماكانيات مختلفة.

وفي مدينة بكين قامت د. مها تونى  بزيارة الي أحد أكبر المعاهد العلمية، حيث ألقت محاضرة عرضت فيها أحدث الأبحاث لعرض سبل التعاون والوصول لأفكار جديدة مشتركة بين الجانبين.

وقام الجانبان بتبادل الأفكار البحثية المختلفة وما يمكن أن يقدمه المعهد من أجل الارتقاء بالبحث العلمي بالجامعة وعمل بحث علمي ومشاريع مشتركة، وشملت أوجه التعاون بعض النقاط من أبرزها تحويل المخلفات المختلفة الي مواد ذات قيمة للحفاظ علي البيئة وتم مناقشة عدد من النقاط البحثية وسبل التعاون للارتقاء بالبحث العلمي المبتكر من خلال اجتماع مصغر مع الجانب الصيني وأيضا تم لقاء كل من البروفيسور لوو والبروفيسور شين بأكاديمية الصين للعلوم معهد العمليات الهندسية.

وحرصت الدكتورة مها تونى منسق مكتب الابتكار البحثى بجامعة المنوفية علي لقاء عضو الأكاديمية الصينية للعلوم البروفيسور سوجيانغ تشانغ والذي رحب بالأفكار المختلفة من أجل الارتقاء بالابتكار البحثي لدي الجانبان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة