موضوعية
موضوعية


الإجهاد الرقمي يهدد الموظفين

أحمد المهدي

الجمعة، 02 يونيو 2023 - 11:06 م

تحتوي أماكن العمل علي الأدوات الرقمية، حيث تؤدي دوراً مساعداً للموظفين في القيام بمهماتهم، لكنها تحمل أيضاً أخطار "الإجهاد الرقمي"، إذ تشير دراسة حديثة إلى أن 31 في المئة من الموظفين يفرطون بالاتصال بهذه الخدمات.

ووفقا لموقع اندبدنت قال عالم الأوبئة والمدير العام السابق للصحة في فرنسا ويليام داب هذا الأسبوع خلال مؤتمر بعنوان "الضغط الرقمي، خطر ناشئ" وفقا لموقع إن "رسائل البريد الإلكتروني وأدوات الاجتماعات عن بعد والرسائل الداخلية والوصول إلى الإنترنت (...) كل هذه الأدوات قلبت حياتنا رأساً على عقب".

وتساءل خلال هذه المداخلة في إطار معرض "بريفنتيكا" المخصص للصحة والسلامة في العمل "هل يمكن لهذه الأدوات، أو بالأحرى استخدامات هذه الأدوات، أن تنقلب علينا؟".

ويقول المحامي في شركة متخصصة في الأعمال بباريس أدريان ديبريه لوكالة الصحافة الفرنسية "ما أجده معقداً منذ وقت قريب نسبياً، ما بعد كوفيد وفترات الإغلاق، هو تكاثر القنوات، مما يعني أننا لم نعد نعرف مصدر تدفق الرسائل بين البريد الإلكتروني وخدمات (تيمز) و(واتساب) و(زوم) والرسائل النصية".

ويشير إلى أن هذا الوضع "يجعل إدارة سيل ’الخدمات الرقمية‘ أمراً مضنياً. ويشبه ذلك بالدمى الروسية التي يجب فتحها".

ومع العمل عن بعد وعمليات التنظيم "المجزأة بشكل متزايد"، "نحن طوال اليوم خلف شاشاتنا"، على ما يقول جيروم، وهو مسؤول تنفيذي في القطاع المصرفي طلب عدم الكشف عن اسم شهرته. وحتى في المكتب، تتوالى الاجتماعات بالفيديو "بسرعة فائقة"، وفق جيروم الذي يصف هذا الوضع بأنه "مضن".

بالنسبة إلى داب، "يمكن الحديث عن ’الإجهاد الرقمي‘ عندما يتجاوز حجم المعلومات المتاحة التي يتعين علينا معالجتها قدرتنا"، وهو موضوع "يأخذ مساحة متزايدة" تحت تسميات مختلفة بينها "الإغراق المعلوماتي" أو "المشقة الرقمية" أو "الضغط النفسي التقني".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة