صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما حكم إزالة المحرم الزوائد الجلدية من جسده؟ الإفتاء تُجيب 

كرم من الله السيد

السبت، 03 يونيو 2023 - 09:37 ص

يكثف رجال مباحث القاهرة من جهودهم لضبط باقي المتهمين بالاشتراك مع آخرين محبوسين بالنصب على الفنان صبري عبدالمنعم والاستيلاء على شقته بمنطقة المقطم.

اقرأ أيضا| الأمن يضبط سائق سمح لـ «طفل» قيادة سيارة بالتجمع الخامس

بداية الواقعة عندما تلقي قسم شرطة المقطم، بلاغ من الفنان صبري عبدالمنعم أحمد حسين، 78 عاما، يتهم فيه نيفين. ع، وعبد المنعم. ط، بالنصب عليه في شقة ملك الشاكي بدائرة القسم، وتم بيعها بمبلغ مالي 36 ألف دولار لصالح شركة المقاولات ملك الأولى.

وكشفت تحريات المباحث أن الأولى هي ممثلة الشركة المشار إليها، حيث حررت له شيكا بنكيا بالمبلغ المتفق عليه 36 ألف دولار، ولكنه تفاجأ بعد تسليم الشقة من الشركة بأن المدعوة نيفين، نصبت عليه في مبلغ مالي قدره مليون و900 ألف جنيه بعد تحريره لها توكيل عام بيع الشقة.

تلقت دار الإفتاء سؤالاً يقول فيه صاحبه: ما حكم إزالة الزوائد الجلدية للمحرم من جسده؟ فإن بعض الناس يسأل أنه قد أزال شيئًا من الجلد الزائد في يده وهو محرم في الحج، وهو ما يسميه العامة بـ "الودنة" ومثلها قشرة الشفاه الجافة، فهل في إزالة ذلك شيء يلزمه شرعًا؟

وأجابت دار الإفتاء بقولها : لا حرج على المحرم في إزالة الجلد الزائد من جسده، ولا فدية عليه، ولا يلزمه شيء شرعًا؛ لأن الأصل براءة الذمة، ولم يرد في الشرع ما يدل على منع ذلك أو ترتيب شيء عليه من فدية ونحوها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة