السفير علاء يوسف
السفير علاء يوسف


سفير مصر في باريس يشيد بمساهمات الجمعية الفرنسية للمصريات عالميا

أ ش أ

السبت، 03 يونيو 2023 - 01:23 م

أشاد سفير مصر في باريس السفير علاء يوسف بمساهمات الجمعية الفرنسية للمصريات في مجال علم المصريات على المستوى العالمي منذ تأسيسها في يونيو 1923. 


جاء ذلك خلال الاحتفال الذي استضافه المعهد الوطني الفرنسي لتاريخ الفن، بمناسبة الذكرى المئوية للجمعية الفرنسية للمصريات، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق والعضو الفخري بالجمعية، ونخبة من كبار علماء الآثار والمصريات في فرنسا، وممثلي بعض المتاحف الفرنسية وجمعيات الآثار المصرية من مختلف المدن الفرنسية، ومدير المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة. 

اقرأ ايضاً| ماذا قالت قرينة الرئيس الأمريكي عن زيارتها للأزهر الشريف؟


كما أشاد السفير علاء يوسف بما قدمه الدكتور خالد العناني ليس فقط في علوم الآثار والمصريات التي تعمل فيها الجمعية، ولكن أيضا في مجالات التعليم الجامعي والبحث العلمي والتراث والمتاحف.


وقال "إن ترشيح الحكومة للدكتور العناني لتولى منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يرتكز على خبرته الطويلة والممتدة لأكثر من 30 عاما في تلك المجالات، ونظرا لما يتمتع به من مؤهلات وسجل حافل بالإنجازات خلال عمله التنفيذي كوزير للسياحة والآثار، فضلا عن إسهاماته الكبيرة والقيمة على الصعيدين الوطني والدولي في مختلف المجالات المرتبطة بولاية اليونسكو". 


ومن جهته، استعرض الدكتور خالد العناني، خلال محاضرة ألقاها خلال الاحتفال، الإنجازات التي حققتها مصر في مجال الحفائر والاكتشافات الآثرية، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات ترميم الآثار وتطوير وبناء المتاحف، واسترداد الآثار المهربة في الخارج، وتطوير المناطق السياحية ولاسيما الأثرية". 


ونوه بأبرز إنجازات مصر في الحفاظ على تراثها الحضاري، وما شهده قطاع الآثار في الآونة الأخيرة من افتتاحات واكتشافات ومشروعات أثرية تعمل الدولة على الانتهاء منها، كما قدم عرضا شاملا لمختلف المتاحف الموجودة في مصر حاليا، فضلا عن المتاحف المقرر افتتاحها قريبا، ولاسيما المتحف المصري الكبير


يذكر أنه تم تأسيس الجمعية الفرنسية للمصريات في باريس عام 1923 بغرض جمع علماء المصريات والأشخاص المهتمين بدراسة مصر من أصولها لتبادل وجهات النظر حول جميع المسائل المتعلقة بمصر.. وتنظم الجمعية ثلاثة اجتماعات في العام يحضر خلالها متخصصون فرنسيون أو أجانب لعرض أعمالهم الجارية واكتشافاتهم الحديثة، كما يتم نشر مقالات للباحثين من جميع أنحاء العالم في مجالات متنوعة، مثل علم اللغة وعلم الآثار وتاريخ الفن.. وتنظم الجمعية لأعضائها زيارات للمعارض والمتاحف المخصصة للحضارة المصرية. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة