جانب من منتدى كازان
جانب من منتدى كازان


منتدى كازان يناقش الدبلوماسية الإعلامية في حل مشاكل التنمية المستدامة

أيمن عامر

السبت، 03 يونيو 2023 - 02:12 م

توالت ردود الأفعال الإيجابية حول ندوة التعاون الإعلامي التي أدارتها الدكتورة آنا بيليكوفا مستشارة مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا والعالم الإسلامي في إطار فعاليات المنتدي الاقتصادي الـ14 الذي عقد في مدينة كازان، حيث كان من نتائجها توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين وكالات الأنباء والقنوات الروسية وبعض وكالات الأنباء في دول العالم الإسلامي وهو ما يعد إمتدادًا لخطوات التعاون بين الجانبين والتي بدأت عام 2015 عندما تم تنظيم المنتدي الدولي للإعلاميين بدول العالم الإسلامي، متواصلا حتى مايو 2023 بتوقيع بروتوكولات جديدة لتطوير التعاون في مجال تبادل المعلومات بين روسيا ودول اسيا والشرق الأوسط.

وشهدت ندوة كازان، نقاشا شفافا حول دور وإمكانيات الدبلوماسية الإعلامية في حل مشاكل التنمية المستدامة وآفاق الشراكة الاعلامية بين دول العالم الحديث.

وتحدث محمد اليامي المدير العام لاتحاد وكالات الإعلام بدول منظمة المؤتمر الإسلامي، عن المسار نحو توسيع التعاون الإعلامي مع روسيا وتناول فكرة ادخال اللغة الروسية علي منصة المعلومات المحدّثة للمنظمة.

وتحدث وجدي سندي مدير إدارة تنمية المعلومات في دول منظمة التعاون الإسلامي عن إمكانية إقامة جسور إنسانية بين الشعوب مما يساهم في التقارب مؤكدًا أن روسيا تلعب دورا مهما في هذا التقارب.

وتحدثت لطيفة بوعبدلاوي مدير عام المركز الإسلامي لتنمية التجارة أن أهدافنا هي تنمية التجارة والاستثمار بين دول العالم الإسلامي وشركاء مثل روسيا، وهذا لا يمكن ان يحدث بدون دور للصحافة.

وتناول فاريت موخاميتشين نائب رئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا - العالم الاسلامي، أن مفتاح الشراكة المعلوماتية الناجحة ليس فقط لتشابه القضايا ولكن أيضا للقدرة علي الفصل بين القيم الروحية والأخلاقية المشتركة وحمايتها من الفضاء الإعلامي. 

اقرأ أيضا| صندوق النقد الدولي: أوروبا الشرقية تعاني "ندوبا اقتصادية" عميقة

وتحدث يونس عناية مدير العلاقات الدولية والتطوير الاستراتيجي باتحاد وكالات الاعلام لدول منظمة التعاون الاسلامي مؤكدًا أن اتحادنا هو منصة لمواجهة التحديات.

وتحدث تيمور شافير أمين اتحاد الصحفيين في روسيا حول فكرة إنشاء نادي صحفي دولي وأن يكون مقره موسكو وله أنشطة في دول مختلفة.

وتحدثت مايا مناع رئيسة قناة روسيا اليوم أن القناة تقدم برامج تدريب للاعلاميين العرب ولدينا علاقات طيبة بالمنطقة العربية واقترحت دورات تدريبية مجانية للصحفيين الأجانب.

وتحدث شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية أن على الإعلام الذي رفض ظاهرة الإسلاموفوبيا عليه أيضا أن يرفض ظاهرة الروسوفوبيا حيث لا يمكن تصور العالم بدون الثقافة الروسية مؤكدًا أنه ليس من قبيل المصادفة أن في مارس 2023 قرر ممثلو 42 دولة إنشاء اتحاد دولي لمحبي روسيا.

وفي ختام الندوة، تم توقيع مذكرة حول تطوير وتعزيز التعاون المهني الثنائي في مجال الإعلام بين اتحاد وكالات الإعلام في دول منظمة المؤتمر الإسلامي ووكالة تاتميديا بجمهورية تتارستان في روسيا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة