عبد المهدي مطاوع
عبد المهدي مطاوع


خاص| محلل فلسطيني يكشف فرص بلاده في نيل العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

أحمد نزيه

السبت، 03 يونيو 2023 - 05:22 م

تحدث المحلل السياسي الفلسطيني عبد المهدي مطاوع عن فرص فلسطين في نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، في ظل توجه السلطة الفلسطينية نحو الذهاب مرة أخرى للأمم المتحدة وطلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقال "مطاوع" في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم": "أعتقد أن فرص النجاح كبيرة لأسباب عديدة لها علاقة بممارسات الاحتلال الإسرائيلي وعدم قبوله بحقوق الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى توتر العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والإدارة الأمريكية"، مضيفًا أن الخطاب المزدوج للمجتمع الدولي أصبح مموجًا بسبب الحرب في روسيا وأوكرانيا وسياسة الكيل بمكيالين.

وتابع: "كما أن جامعة الدول العربية قد تبنت هذا التوجه في إطار السياسات الجديدة وهذا سيشكل ثقلًا مهمًا عند طرح الموضوع".

واعتبر مطاوع أن حملة "لأجل فلسطين"، التي خرجت عن منظمة التحرير الفلسطينية لدعم التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة ستمثل خطوة مهمة للدولة كاملة العضوية، مضيفًا أنها ستشكل أساسًا لحماية الحل السلمي المبني على أساس حل الدولتين وتشكل حاجزًا مانعًا أمام المتطرفين اليمينيين في إسرائيل ورافضي وجود الشعب الفلسطيني وحقه.

وتقدمت فلسطين من قبل في سبتمبر عام 2011، خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر الرئيس محمود عباس، إلى الأأمين العام آنذاك بان كي مون بطلبٍ لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ومع ذلك، لم تتمكن فلسطين من نيل هذه العضوية، بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" خلال عرض المسألة عبر مجلس الأمن الدولي، ما حال دون أن تتمكن فلسطين من 

ورغم ذلك، توجهت دولة فلسطين مباشرة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحظيت بتصويت أممي نالت من خلالها فلسطين صفة "مراقب غير عضو" في الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 2012. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة