أسرار مخ أينشتاين -- بابلو إسكوبار
أسرار مخ أينشتاين -- بابلو إسكوبار


قريبا «أسرار مخ أينشتاين» و«بابلو إسكوبار» و«حرب الاستنزاف» على الوثائقية

السيد عيسى

السبت، 03 يونيو 2023 - 05:22 م

أعدت القناة «الوثائقية»مجموعة من الأفلام والسلاسل الوثائقية تعرض خلال أيام شهر يونيو الجارى منها السلسلة الوثائقية «الأعيان» وهى سلسلة تتناول السيرة والمسيرة لعدد من أبرز رموز أعيان ريف مصر وصعيدها خلال النصف الأول من القرن العشرين، ومنهم: عبد الحى باشا خليل، ونعمان باشا الأعصر، ومحمد بك الشناوي، وفخرى بك عبد النور، وأحمد باشا قرشي.

تُوثق الحلقات فى متنها التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التى عاشتها مصر فى هذه الحقبة، من خلال رصد الأدوار المهمة التى قدمها هؤلاء «الأعيان» لدعم الأمة المصرية على جميع الأصعدة ، وتعرض السلسلة مجموعة من الوثائق والشهادات التى ترصد حجم التحديات التى واجهتها الرأسمالية الوطنية من أجل تقوية الاقتصاد المصري، وتمصير الصناعات التى كانت حكرًا على الأجانب وحدهم دون شريك محلى لهم، مثل صناعة الغزل والنسيج. كذلك تفند السلسلة فى حلقاتها عددًا من الشائعات والأباطيل التى طاردت عددًا كبيرًا من «أعيان» هذا الزمن، إلى جانب تنقيبها عن الإسهامات النيابية والبرلمانية للأعيان، وكيف صاروا عمادًا ونواة لتأسيس عدد من الأحزاب المصرية.

 «حرب الاستنزاف»

كما تقدم القناة خلال الشهر الجارى الفيلم الوثائقى «حرب الاستنزاف»، والفيلم يوثق تفاصيل تلك الحرب التى خاضتها مصر فى أعقاب نكسة يونيو 1967، وكيف استطاع الجيش المصرى أن يستأنف المعركة ضد العدو فى غضون أيام قليلة، بالموازاة مع عملية إعادة بناء القوات المسلحة على أسس علمية حديثة، كذلك يوثق الفيلم لعدد من البطولات والمعارك التى خاضها الجنود المصريون بطول الجبهة ضد العدو..

وينقسم فيلم «حرب الاستنزاف» إلى جزءين؛ يبدأ الجزء الأول من معركة «رأس العش»، كبداية مرحلة الصمود، وصولًا إلى مرحلة الدفاع النشط، فيما يبدأ الجزء الثانى من معارك المدفعية المصرية على الجبهة، وعملية الثأر للشهيد البطل الفريق عبدالمنعم رياض، وصولًا إلى المرحلة الثالثة من الاستنزاف، تحت اسم «الردع»، ثم قبول مبادرة روجرز الثانية عام 1970، تأهبًا لحرب أكتوبر المجيدة.

«من روح مصر»

كما تنتج «الوثائقية» سلسلة تحمل  اسم «من روح مصر» للعرض على الشاشة قريبا.. وهى حلقات تصحب المُشاهد فى رحلة قصيرة مشوقة نحو أصحاب مهن تُشكل فى مجموعها نكهات طرقات المحروسة ودروبها وباحاتها الخلفية؛ من أصحاب محال الكشرى و الحواوشى إلى صُناع السبح والسجاد، ومن أصحاب محال الكباب وصُناع الطرابيش إلى النقاشين والنحاسين، ومن صُناع الزى الأزهرى العريق إلى صُناع الخزف والفخار الأنيق، كل هؤلاء وغيرهم يروون قصصهم على نحو يسهم فى توثيق الشخصية المصرية، وروحها الفريدة.

«بابلو إسكوبار»

كما أعلنت القناة عرضها مجموعة أخرى من الأعمال بعيدا عن إنتاجاتها منها  الفيلم الوثائقى «بابلو إسكوبار.. البداية والنهاية»..

يحكى الفيلم قصة حياة تاجر المخدرات العالمى بابلو إسكوبار، الرجل الذى استطاع تحويل المخدرات إلى وباء أمريكى بعدما تمكن من تهريب نحو 150 ألف طن من الكوكايين سنويًّا من معامله فى كولومبيا إلى مدينة ميامى التى تحولت إلى عاصمة لتجارة المخدرات فى الولايات المتحدة الأمريكية.. يتناول الفيلم قصة حياة إسكوبار وكيف أصبح أخطر رجال كولومبيا، وأول إرهابى مخدرات فى العالم بعدما لجأ إلى كثير من العمليات الإرهابية لفرض سيطرته على السوق والحكومة الكولومبية..

يتعرض الفيلم كذلك لأسباب نجاح إسكوبار فى الحصول على حب وتقدير الفقراء فى مدينته مديليين، بعدما رعاهم، وقدم  كثيرًا من الأعمال الخيرية لهم، حتى أصبحوا مصدرًا لحمايته..

كما يرصد الفيلم، بالشهادات الموثقة لعدد من ضباط مكافحة المخدرات فى أمريكا وكولومبيا، جهود إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية فى استهداف إسكوبار بعد رحلة مطاردة مثيرة استمرت 16 شهرًا من البحث والمداهمات، لتضع نهاية واحد من أخطر رجال العالم.

«أسرار مخ أينشتاين»

أيضا من المقرر أن تعرض القناة خلال الفترة القادمة فيلم «أسرار مخ أينشتاين»، الذى يتناول قصة حياة عبقرى الفيزياء وأسطورة الرياضيات ألبرت أينشتاين، الذى أسهم بنظرياته الفيزيائية الفذة فى إحداث تحول فى نظرة الإنسان إلى الكون، الفيلم يتكون من جزءين، يبدأ من قصة مثيرة لحادثة وفاة ألبرت أينشتاين عام 1955، الذى على  الرغم من وصيته بحرق جثمانه فإن نقل جثمانه إلى مستشفى برينستون أغرى الطبيب الشرعى «توماس هارفي» بتشريح الجثمان، والحصول على مخ أينشتاين؛ فى سبيل إجراء بحوث استكشافية لمعرفة أسرار مخ أينشتاين التى ضمنت له تفوقه العلمى اللامحدود، وبعدما قطّع هارفى مخ أينشتاين إلى نحو 240 قطعة لتقديمها إلى الباحثين، فوجئ باستهجانهم لفعلته، ورفضهم التعاون معه، أو مشاركته العبث بمخ عبقرى الفيزياء، ليختفى هارفى ومعه مخ أينشتاين منذ ذلك الحين.

ثم ينتقل الفيلم إلى اكتشاف السر الحقيقى وراء عبقرية أينشتاين التى غيرت مفاهيم البشرية عن المكان، والزمان، والمادة، والطاقة، بعدما استطاع فى عام واحد تقديم أربع نظريات خاصة عن  الظاهرة الكهروضوئية، ونشر النظرية النسبية الخاصة، وهو ما شكل ثورة معرفية غيرت من تاريخ العالم وواقعه..

كما يتناول الفيلم كثيرًا من المراحل الخاصة فى حياة أينشتاين، بدءًا من علاقته بزوجته باحثة الفيزياء، مرورًا بزوجته إيلسا، وصدامه مع النازية؛ لأصوله اليهودية، ودور نظرياته فى اكتشاف القنبلة الذرية.

ويستمر الفيلم، فى الجزء الثاني، فى رحلة التقصى عن مكان مخ أينشتاين الذى لا يزال فى حوزة د. هارفي؛ فى محاولة لاكتشاف ما إذا كانت هناك أسباب خلقية لتميز مخ أينشتاين عن بقية البشر.

اقرأ أيضاً| مدفع رمضان.. الصدفة وراء عادة عمرها أكثر من 576 عاما

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة