الرايات الحمراء لحماية المصطافين من الغرق
الرايات الحمراء لحماية المصطافين من الغرق


«شواطئ الثغر» ترفع الرايات الحمراء.. وتمنع نزول البحر نهائيًا حفاظًا على سلامة الرواد

سرحان سنارة- محمد متولي

السبت، 03 يونيو 2023 - 07:31 م

بدأت درجات الحرارة فى الانخفاض ما بين ٤ لـ ٦ درجات.. يستمر تراجع الحرارة حتى بعد غدٍ لتعود للارتفاع مجددًا اعتبارًا من يوم الأربعاء وتظل فى نطاق الطقس الحار الذى تشهده معظم المحافظات بعد انتهاء العاصفة الترابية التى ضربت مصر.


وأكد د.محمود القياتى، عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن سبب الانخفاض فى درجات الحرارة هو تغير مصادر الكتل الهوائية على السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى والوجه البحرى وتتأثر تلك المحافظات بكتل هوائية شمالية قادمة من البحر المتوسط تكون درجة حرارتها أقل وبالتالى تنخفض درجات الحرارة على الجزء الشمالى حتى القاهرة وشمال الصعيد لكن سيظل جنوب الصعيد تحت تأثير الأجواء شديدة الحرارة بسبب تأثره بكتل جنوبية حارة مصاحبة لمنخفض السودان الموسمى.


وفى الإسكندرية وبسبب ارتفاع أمواج البحر المتوسط، رفعت كل الشواطئ، عدا الموجود بها حواجز أمواج، الرايات الحمراء، والتى تعنى منع نزول البحر نهائيًا حفاظًا على سلامة الرواد.


وحذر د.محمد عبدالرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، المواطنين من نزول البحر نهائيًا، ومنع نزول «البدالات»، نظرا لارتفاع الأمواج وما تشكله من خطورة على الأرواح. 


وناشد رواد الشواطئ بالالتزام بتعليمات المنقذين، حفاظًا على سلامتهم، منوهًا أنه تم توجيه مستأجرى شواطئ العجمى لاتخاذ كل الاحتياطات اللازمة نظرًا لارتفاع الأمواج.


وأوضح أن نسبة الإشغال بشواطئ القطاع الشرقى مثل ميامى والعصافرة والمندرة بلغت 15٪ فقط، فيما لا تتعدى نسب إشغال شواطئ القطاع الغربى 5٪. 


وتعد الرايات وسيلة تحذير للمصطافين للتعبير عن حالة البحر، إذ تعنى الرايات الحمراء عدم النزول إلى البحر نهائياً، والصفراء أن البحر متاح للنزول مع توخى الحيطة والحذر، والخضراء تعنى أن البحر آمن ومتاح للنزول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة