الفنانة الكبيرة هدى سلطان
الفنانة الكبيرة هدى سلطان


هدى سلطان.. تراجعت عن الأدوار الجريئة بعد انفصالها من وحش الشاشة

مصطفى الشويخ

الإثنين، 05 يونيو 2023 - 12:53 م

تحل اليوم 5 يونيو ذكرى رحيل الفنانة الكبيرة هدى سلطان، التى رحلت في مثل هذا اليوم من عام 2006 بعدما أثرت الفن المصري بالعديد من الأعمال الناجحة.

عشقت الفن منذ صغرها، وكانت بدايتها عام 1937 عندما غنت في إحدى الحفلات المدرسية لأم كلثوم، مما زاد من حماستها للفن وتعلقها به، ردة فعل الجمهور الإيجابية والحماسية اتجاه أدائها.

قدمت هدى سلطان في بداياتها العديد من الأعمال الفنية سواء مسلسلات إذاعية أو سهرات تلفزيونية أو مسلسلات درامية، كمسلسل "الاختيار"، والمسلسل الإذاعي "المال والحب والشيطان"، إضافة لظهورها على خشبة المسرح بعدة مسرحيات مثل "معقول لا معقول"، و"مسرحية شهرزاد و8 ستات".

إلا أن ظهورها الفني الحقيقي عام 1950، من خلال مشاركتها في فيلم "ست الحسن" للمخرج نيازي مصطفى، وبطولة ليلى فوزي وكمال الشناوي واسماعيل ياسين، إضافة لبطولتها على خشبة المسرح في "الحرافيش"، مع محمود المليجي وسعيد صالح ومحمد رضا. ومن ثم بدأت هدى سلطان تتلقى العديد من العروض لأفلام وأعمال فنية، ففي عام 1952، شاركت البطولة مع فريد شوقي وحسين رياض ورشدي أباظة في فيلم "الأسطى حسن" للمخرج صلاح أبو سيف، أدت فيه دور عزيزة، كما لعبت دور ناهد في فيلم حبيب قلبي.

وقالت هدى سلطان: "لقد امتنعت نهائيًا عن الغناء في الإذاعة منذ حوالي أربعة أعوام بسبب الأجور التي كانت تدفعها وفقا لما نشرته أخبار اليوم عام 1969 ولقد حلت هذه المشكلة أخيرا .. وهذا الفترة اصبحت فيها أكثر كسلا وقضيت معظم اوقاتى ابحث عن وسائل الرجيم المختلفة وسأتقاضا من الإذاعة مبالغ إجمالية نظير كل أغنية أقدمها وسأدفع أنا للملحن وللمؤلف وللفرقة الموسيقية، وتكلمت هدى سلطان: كنت قد اعتزلت الحياة الفنية منذ أربعة أعوام ولكنني قررت العودة إليها بكل قوتي".

في أرشيف هدى سلطان حوالي 17 أغنية أغلبها غنتها في أفلام ومسلسلات، ومن أشهرها أغنية توت توت في مسلسل "لا يا ابنتي العزيزة"، ومقدمة فيلم "الجريح"، وغنت تتر المقدمة والنهاية في مسلسل "وداعًا يا ربيع العمر"، أما فيلم نساء بلا رجال" فقد غنت معظم أغاني الفيلم.

تزوجت وكونت ثنائي رائع مع الفنان فريد شوقي بحوالي عشرين فيلم، ومن ثم انفصلا عام 1969، وتلك المرحلة كانت نقلة نوعية في مجال عملها الفني حيث قللت من الأدوار الجريئة لأدوار أكثر التزامًا، تابعت نشاطها الفني حتى عام 2005، ومن ثم غيبها الموت بعد صراعها مع المرض في عام 2006.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة