صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


هل ستختفي لجان أولاد الاكابر من امتحانات الثانوية العامة 2023؟

فاتن زكريا

الإثنين، 05 يونيو 2023 - 02:08 م

هل ستختفي لجان أولاد الأكابر من امتحانات الثانوية العامة 2023 ..؟! ..سؤال يثار في أذهان جميع طلاب الثانوية العامة 2023 وأولياء الأمور، وكذا جميع المهتمين بالعملية التعليمية، خاصة أن لجان الغش والمعروفة بلجان أولاد الأكابر ، تشكل كل عام صداعا مزمنا في رأس وزارة التربية والتعليم ، وجميع أولياء الأمور الذين يرونها إهدارا لمبدأ تكافؤ الفرص في امتحانات مصيرية تحدد مستقبل الطلاب في الالتحاق بكليات القمة من عدمه.

وزارة التربية والتعليم ، سنويا تحاول مواجهة لجان الغش المتمركزة في عدد من محافظات الوجه القبلي خاصة سوهاج وأسيوط وكفر الشيخ ، من خلال إصدار قرارات مكافحة للغش داخل الامتحانات، حتى أصدر الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم السابق ، قرارا بمنع تحويلات الطلاب من مدارس ثانوية بمحافظة لمحافظة أخرى ، لمواجهة لجان الغش الجماعي، إلا أن هذا القرار لم يمنع الطلاب حتى وقتنا هذا من التحويلات.

وكشفت الوزارة من خلال لجنة شكلت العام الماضي عن تمكن 2000 طالبا من التحويل وبالأخص لمحافظتي سوهاج وأسيوط، وواجهت الوزارة هذا الأمر حينها بتوزيع الطلاب المحولين على اللجان الفرعية داخل المحافظات لمنع الغش الجماعي بينهم .

ومع تولي الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم ، مقاليد الوزارة منذ 14 أغسطس 2022، سعى جاهدا لمواجهة لجان الغش الجماعي والمعروفة إعلاميا بلجان أولاد الأكابر، في المحافظات المشهورة بها ، من خلال تشكيل لجنة عليا لبحث أي تحويلات طلابية للتحقق من مدي قانونيتها ، ونجحت وزارة التربية والتعليم ، في رصد بعض محافظات الصعيد التي حاول البعض فيها تكوين بؤر جديدة للغش في الامتحانات، وإزاء ذلك كان هناك تحرك سريع من قبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة لمواجهة الأمر، وتشكيل لجنة عليا برئاسة خالد عبد الحكم مدير الامتحانات بوزارة التربية والتعليم ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة 2023 ، وبعضوية أحد مديري الإدارات بالشئون القانونية لوزارة التربية والتعليم وأحد رؤساء الأقسام بإدارة الأمن بالوزارة بالإضافة إلى رئيس لجنة الإدارة بكنترول أسيوط وهى اللجنة المسئولة عن الأعمال الإدارية لامتحانات الثانوية العامة بمحافظات جنوب الصعيد وتضم محافظات أسيوط وسوهاج وقنا.

600 تحويل لطلاب ثانوية عامة

استطاعت اللجنة مراجعة كافة أعمال التحويلات التي تمت لطلاب الصف الثالث الثانوي هذا العام ، خلال فترة التحويلات ، داخل الإدارات التعليمية بمحافظات سوهاج وأسيوط وقنا ، حيث تم ضبط 600 تحويل لطلاب ثانوية عامة حولوا ملفاتهم الدراسية من مدارس رسمية (حكومية) إلى مدارس خاصة داخل نفس الإدارة التعليمية التابعين لها أملأ منهم في أن يتم تسكينهم في لجان امتحانية بعينها طمعا في ممارسة أعمال الغش في الامتحانات هذا العام ، إلا أن مديرية التربية والتعليم بسوهاج والمسئولين عن امتحانات الثانوية العامة بالوزارة تنبهوا للأمر مبكرا ، حيث تم اكتشاف أنه من بين الـ600 تحويل قرابة 250 تحويلا تم لمدرسة خاصة واحدة.

وعلى الفور عرض نائب رئيس عام الامتحانات خالد عبد الحكم، الأمر على وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، والذي قرر بعد التأكد من قانونية تحويلهم خلال فترة التحويلات ، بأن يتم اعادة توزيع الطلاب على لجان سير الامتحان ، بهدف تحقيق مبدأ المساواة بين الطلاب، وفعليا تم توزيع هؤلاء الطلاب المحولين على اللجان العامة ، حيث تم توزيعهم بشكل متفرق على اللجان الفرعية حتى لا يتجمع عدد من هؤلاء الطلاب داخل لجنة واحدة، وذلك لإحباط أي محاولة غش متوقعة وضمان انضباط سير العملية الامتحانية هذا العام.

كما أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، لبوابة أخبار اليوم، أن وزير التعليم قرر إحالة جميع من قام على إجراء هذه التحويلات للشؤون القانونية للتحقيق معهم، ومن ثم إحالتهم للنيابة.

خطة محكمة لمراقبة امتحانات الثانوية العامة 2023

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الوزارة وضعت خطة محكمة بالتنسيق مع الجهات المعنية، لإحكام السيطرة على عدد من اللجان داخل محافظات الوجه القبلي، وتزويد تلك اللجان بكاميرات مراقبة، بهدف تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة وضعت عدة وسائل وآليات لإحكام السيطرة على لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، ومنع الغش الطلابي ، حيث إن أولى تلك الآليات لجوء الوزارة للاستعانة بتقنية الفار، والاستعانة بالشاشات الذكية في الفصول لمراقبة لجان امتحانات الثانوية العامة .

ولفتت المصادر، إلى أن تلك الشاشات بها خاصية مراقبة الفصول، حيث إن المدارس الثانوية منذ أن بدأت الوزارة تطبيق منظومة التابلت تم تزويدها بقرابة 36 ألف شاشة ذكية في الفصول، مشيرة إلى أن هذه الشاشات بها خاصية مراقبة تستطيع الوزارة استخدامها في مراقبة طلاب الثانوية العامة وسير أعمال الامتحانات داخل الفصول بشكل مباشر، وهذه الشاشات ستكون متصلة بغرف العمليات سواء الفرعية بالمديريات أو المركزية بوزارة التربية والتعليم لرصد أي محاولات غش او شغب من قبل أي طالب، إضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة في بعض اللجان التي لا يوجد بها شاشات ذكية بفصولها ، بهدف احكام السيطرة علي تلك اللجان لمنع محاولات الغش بكافة أنواعها أو إحداث شغب داخل اللجان .

وأشارت المصادر، إلى أن غرف العمليات المركزية بالوزارة ستكون مزودة بفريق مكافحة الغش واعضاء من الامن الوطني ومباحث الانترنت ووزارة الاتصالات وافراد الامن الاداري بالوزارة للتعامل مع أي أحداث غش أو شغب قد تشهدها اللجان.

وأضافت المصادر، أن الوزارة أعدت قائمة بأسماء صفحات الغش الالكتروني التي بدأت تدعو للغش وإبلاغ الجهات الأمنية ومباحث الانترنت بها للتعامل معها قبل انطلاق ماراثون الامتحانات في 12يونيو القادم.

وأوضحت المصادر، أنه من ضمن الأساليب والآليات التي ستستخدمها الوزارة لإحكام السيطرة على لجان امتحانات الثانوية العامة هو وضع رقم باركود داخل ورقة البابل شيت وكراسة الأسئلة لرصد وتتبع أي أسئلة يتم خروجها من اللجان عبر مواقع السوشيال ميديا من خلال القيام بتصويرها من قبل الطلاب داخل اللجان.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة