الطماطم
الطماطم


أخصائي تغذية يوضح أضرار الإفراط في تناول الطماطم

سارة شعبان

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 - 02:24 م

تعد الطماطم من أهم مصادر فيتامين سي ومضادات الأكسدة، إذ يميل بعض الناس في تناول الكثيرمن الطماطم، ولكن الإفراط فى تناولها بكثرة له آثار جانبية على الصحة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى البحيري، حاصل على دكتوراه في التغذية العلاجية وعلاج السمنة لـ«بوابة أخبار اليوم» عن أبرز المخاطر للإفراط في تناول الطماطم، من أبرزها: 

 

الحموضة

الطماطم حمضية بطبيعتها وهذا هو السبب الأساسي لمذاقها الحامض، لذلك، فإن تناولها بكثرة وبكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة أو ارتجاع الحمض، فمن المستحسن توخي الحذر بشأن جرعة الطماطم.

الحساسية:

الهيستامين هو مركب موجود في الطماطم ويمكن أن يؤدي إلى تفاعلات حساسية مثل السعال والعطس والطفح الجلدي والحكة في الحلق مباشرة بعد تناولها، لذلك، إذا كان لديك حساسية من ذلك، حافظ على مسافة آمنة.

آلام المفاصل

توجد مادة في الطماطم تعرف باسم السولانين مسئولة عن تورم المفاصل وآلام، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطماطم أيضًا إلى التهاب المفاصل عن طريق زيادة خطر تراكم الكالسيوم في الأنسجة، إذا كنت تعاني بالفعل من آلام المفاصل بالفعل، فمن المستحسن الحد من تناول الطماطم.

حصوات الكلى

قد يكون من الصعب تحلل بعض المركبات الموجودة في الطماطم بواسطة العصارات الهضمية، نتيجة لذلك، يمكن أن يتراكم الكالسيوم والأوكسالات في الجسم ويمكن أن تترسب لتتشكل حصى الكلى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة