الذكاء الاصطناعي يكتشف مضادا حيويًا
الذكاء الاصطناعي يكتشف مضادا حيويًا


الذكاء الاصطناعي يكتشف مضادا حيويًا جديدًا قاتلاً للبكتيريا الخارقة المهددة للحياة

آلاء اليمانى

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 - 02:42 م

اكتشف العلماء الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي مضادًا حيويًا جديدًا يمكنه قتل بكتيريا خارقة قاتلة.

 وفقًا لدراسة جديدة جاءت في مجلة«Nature Chemical Biology »العلمية، فقد اكتشف فريق من العلماء من جامعة ماكماستر ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مضادًا حيويًا جديدًا يمكن استخدامه لقتل بكتيريا خارقة قاتلة في المستشفى.

اقرأ أيضا|صعود الذكاء الاصطناعي يؤدى «انقراض البشرية»

البكتريا هي Acinetobacter baumannii، والتي صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها تهديد خطير من بين مسببات الأمراض ذات الأولوية وهي مجموعة من البكتيريا التي تشكل أكبر تهديد  لصحة الإنسان.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تتمتع البكتيريا بقدرات داخلية لإيجاد طرق جديدة لمقاومة العلاج ويمكن أن تمر عبر المواد الجينية التي تسمح للبكتيريا الأخرى بأن تصبح مقاومة للأدوية أيضًا، و يمكن أن تعيش البكتيريا لفترات طويلة من الوقت على الأسطح البيئية والمعدات، ويمكن أن تنتشر غالبًا من خلال الأيدي الملوثة،  بالإضافة إلى التهابات الدم، و يمكن أن تسبب التهابات في المسالك البولية والرئتين.


قد كشفت الدراسة أن الباحثين استخدموا الذكاء الاصطناعي لفحص آلاف الجزيئات المضادة للبكتيريا في محاولة للتنبؤ بفئات هيكلية جديدة، و نتيجة لذلك قد تمكن الباحثون من تحديد مركب مضاد للبكتيريا جديد أطلقوا عليه اسم abaucin.


و قد أشار«غاري ليو»طالب الدراسات العليا من جامعة ماك ماستر الذي عمل في البحث: بأنه كان لديهم مجموعة كاملة من البيانات التي كانت تخبرهم فقط عن المواد الكيميائية التي كانت قادرة على قتل مجموعة من البكتيريا وأي منها لم يكن كذلك، وكانت وظيفته تدريب هذا النموذج، وكل ما كان سيفعله هذا النموذج هو إخبارهم بشكل أساسي ما إذا كانت الجزيئات الجديدة ستتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا أم لا. 
وبعد أن قام العلماء بتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، استخدموه لتحليل 6680 مركّبا لم يصادفه من قبل، واستغرق التحليل ساعة ونصف وانتهى به الأمر إلى إنتاج عدة مئات من المركبات، و تم اختبار 240 منها في المختبر وكشفت الاختبارات المعملية في النهاية عن تسعة مضادات حيوية محتملة، بما في ذلك abaucin.

ثم اختبر العلماء الجزيء الجديد ضد "الراكدة البومانية" في نموذج عدوى جرح في الفئران ووجدوا أن الجزيء يثبط العدوى.

و قد أوضح «جوناثان ستوكس» الأستاذ المساعد في قسم الطب الحيوي والكيمياء الحيوية بجامعة ماكماستر بأنه من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن استكشاف مناطق شاسعة من الفضاء الكيميائي بسرعة، مما يزيد بشكل كبير من فرص اكتشاف جزيئات جديدة مضادة للبكتيريا بشكل أساسي، علما بأن المضادات الحيوية الواسعة النطاق هي دون المستوى الأمثل وأن مسببات الأمراض لديها القدرة على التطور والتكيف، كما تتيح لنا أساليب الذكاء الاصطناعي الفرصة لزيادة معدل اكتشاف لمضادات الحيوية الجديدة بشكل كبير.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة