أمراض تنتقل من الطيور والحيوانات إلى الإنسان
أمراض تنتقل من الطيور والحيوانات إلى الإنسان


أمراض تنتقل من الطيور والحيوانات إلى الإنسان

آلاء اليمانى

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 - 03:10 م

قد يجهل الكثير من الأشخاص الخطورة التي تسببها بعض الحيوانات على حياتهم، إذ إنها أنها قادرة على نقل أمراض معدية تعرف باسم "الأمراض حيوانية المنشأ".


الأمراض الحيوانية المصدر هي أمراض تنتقل إلى الإنسان من أحد أنواع الحيوانات، بحيث تكون مصدر العدوى الأساسية للحيوان بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية، وأحيانًا تنشأ من عوامل غير تقليدية مثل البريون، وفقا لما جاء بموقع«health state»و هي كالأتي:

اقرأ أيضا|الأطباء في بريطانيا يحذرون من اقتناء هذه الكلاب


داء الكلب


 داء الكلب مرض يصيب الجهاز العصبي للثدييات وينتج عن فيروس وينتشر عادة عن طريق عض حيوان مصاب أو حيوان آخر و هو مرض قاتل لا يمكن علاجه بمجرد ظهور الأعراض، و يمكن الوقاية من داء الكلب بشكل فعال عن طريق التطعيم.

 

 داء الفطريات 


 هو عدوى فطرية نادرة تحدث عادةً عن طريق استنشاق جراثيم الفطريات التي يمكن العثور عليها في الخشب والتربة.

 

 داء الببغيات 


 تعد الإصابة بـ Chlamydophila psittaci (المعروفة سابقًا باسم Chlamydia psittaci) سببًا لأمراض جهازية في الطيور التي يربيها البشر كحيوانات أليفة والدواجن، و غالبًا ما يُشار إلى هذا المرض باسم داء المتدثرات للطيور (المعروف أيضًا باسم الببغائية ، الطيور ، وحمى الببغاء) في الطيور.

المرض المعوي المكتسب من الحيوانات


قد تسبب حيوانات و طيور معينه بعض الأمراض المعوية، إذ أن الزواحف والبرمائيات يمكن أن تصنع حيوانات أليفة باردة، لكنها قد تكون أيضًا مصدرًا للمرض، و تتضمن الزواحف الإغوانا والسلاحف والثعابين، والبرمائيات كالضفادع و كلاهما تحملان السالمونيلا.

 أمراض الإرهاب البيولوجي


 قائمة الأمراض التي يمكن استخدامها في حدث الإرهاب البيولوجي، مقسمة إلى فئات حسب سهولة الانتشار وشدة المرض أو الوفاة التي تسببها بما في ذلك الجمرة الخبيثة والطاعون وداء البروسيلات وحمى كيو.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة