سرطان الرئة
سرطان الرئة


دراسة حديثة.. حبوب منع الحمل تقلل الإصابة بمرض سرطان الرئة بنسبة 50%

أمنية شاكر

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 - 03:41 م

توصلت نتائج دراسة حديثة تم عرضها في أكبر مؤتمر سنوي لأخصائي السرطان في العالم، إلى أن  حبوب منع الحمل تقلل إلى النصف من خطر الوفاة من نوع معين من سرطان الرئة عند تناولها يوميا بعد الجراحة لإزالة الورم.

اقرأ أيضا|يصيب الجهاز الهضمي.. تعرف على مرض «الأبواغ الحلقي» وأعراضه وطرق علاجه

ويعتبر سرطان الرئة شكل من أشكال المرض الذي يسبب معظم الوفيات، مع ما يقرب من 1.8 مليون حالة وفاة كل عام في جميع أنحاء العالم، وذلك بحسب المجلة العلمية "sciencealert". 

 

وأظهرت النتيجة أن تناول الأقراص أدى إلى انخفاض بنسبة 51 % في خطر الوفاة للمرضى المعالجين، مقارنةً بالدواء الوهمي. بعد خمس سنوات، كان 88% من المرضى الذين تناولوا العلاج لا يزالون على قيد الحياة، مقارنة بـ 78% من المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي.

وقال الدكتور، روي هيربست، المؤلف الرئيسي للدراسة، من جامعة "ييل"، مقدم النتائج في شيكاغو، إن هذه البيانات "مثيرة للإعجاب". 

اقرأ أيضا|أسباب ظهور الشعر الأبيض للأطفال.. وكيفية علاجه؟

وأضاف في مؤتمر صحفي أن الدواء يساعد في "منع انتشار السرطان إلى الدماغ والكبد والعظام".

وتم ترخيص "Osimertinib" بالفعل في عشرات البلدان، وقد تم بالفعل منحه إلى حوالي 70 ألف شخص. استندت الموافقة عليها في الولايات المتحدة للمراحل المبكرة في عام 2020 إلى البيانات السابقة التي أظهرت تحسنًا في بقاء المريض خاليًا من الأمراض، أي الوقت الذي يعيش فيه المريض دون تكرار الإصابة بالسرطان.
وشدد هيربست على الحاجة إلى فحص المرضى لمعرفة ما إذا كانت لديهم طفرة "EGFR". وإلا لا يمكننا استخدام هذا العلاج الجديد".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة