الموسيقار محمد عبد الوهاب
الموسيقار محمد عبد الوهاب


الحب الضائع بين بليغ حمدي وابنة عبد الوهاب

أحمد الجمال

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 - 04:40 م

 

كثيرًا ما نقرأ عن قصة الحب التي جمعت بين الملحن بليغ حمدي وابنة موسيقار الأجيال الكبرى عائشة (إش إش)، لكن لم يصلنا من تفاصيل هذه القصة إلا ما تحدّث فيه الإذاعي الراحل وجدي الحكيم لإحدى المجلات المصرية عام 1999.

يقول "الحكيم"، إنه وبحكم صداقته ببليغ فقد ذهب معه إلى بيت عبدالوهاب لطلب يد (إش إش)، لكنهما لم يتمكنا من مفاتحته في الأمر.

لكن يبدو أن لدينا تفاصيل وكواليس أخرى، في ذلك التحقيق الذي أجراه الكاتب الصحفي الراحل ثروت فهمي، ونشرته «آخر ساعة» قبل 53 عامًا، ونضعه بين أيديكم في السطور التالية:

هل تزوج بليغ حمدي وعائشة عبدالوهاب؟ وما حقيقة قصة الزواج التي ترددت قبل سفر بليغ إلى تونس؟ ولماذا عارض عبدالوهاب  زواج ابنته الكبرى من الملحن الشاب؟ إن آخر ساعة تقدم التفاصيل الكاملة لزواج بليغ وإش إش.

الحقيقة هي أن بليغ حمدي لم يتزوج من إش إش كبرى كريمات عبدالوهاب حتى الآن، ولم تفاجأ نهلة القدسي بنبأ زواجهما قبل سفرها إلى لندن، ولم يعارض عبدالوهاب في زواج بليغ من ابنته، ولم يعلن أنه لن يقف في وجه إتمام هذا الزواج ولن يحضره، ولكن ذلك لا يعني أن القصة مختلقة، أو أنه لا أساس لها من الصحة، فقد كان معروفًا أن بليغ تقدَّم لخطبة إش إش.

وفي الصيف الماضي ذهبتُ إلى عبدالوهاب في منزله بالإسكندرية وسألته عن رأيه في شائعة زواج ابنته من بليغ، فرفض أن يجيب.. واعتذار عبدالوهاب عن الإجابة لا يعني أنه كان لا يوافق على إتمام الزواج.. وإذا كان عبدالوهاب لا يوافق على إتمام الزواج فلا يمكن بالتأكيد أن يتم.. وإذا كان يوافق فلابد بالتأكيد من وجوده وحضوره.

ما هي حقيقة القصة إذن؟.. إنها قصة حب هادئ بين بليغ وإش إش عمره الآن حوالي عامين كاملين.. وكان من الممكن أن يتوّج بالزواج في هدوء وسكون.. غير أنه في هذه الحالة لم تكن تتم له عملية البناء الدرامي كضرورة للحصول على زواج ناجح ومتفاهم.


بعد التجربة الفاشلة

والواقع أن بليغ حمدي بعد تجربة زواج فاشل قاسى منها الأمرين من ممثلة ناشئة منذ سبع سنوات ـ لم يعد يقتنع بأي زوجة.. إنه يريد زوجة تفهمه.. تفهم أنه فنان.. تعرف واجبها كَستّ بيت، وتدرك الرسالة الحقيقية لزوجة الفنان، بعكس ما حدث فى تجربة زواجه الأولى.


وظل بليغ يبحث عن ضالته المنشودة حتى وجدها أخيرًا.. التقى بها في أكثر من بيت كان يتردد عليه وراقبها عن كثب ووجد فيها الإنسانة الرقيقة المرهفة، وأعجبه عقلها وإدراكها وأخلاقها.. لاحظ أنها حساسة، وفنانة بالفطرة، إنها إش إش كبرى كريمات عبدالوهاب.. وقد اقتنعت إش إش به!

إنه فنان كوالدها، وهى تحب عبدالوهاب حبًا كبيرًا.. إنها تعرف جيدًا أن الفنان يتعرض لأشياء كثيرة، لكنها استفادت من فشل الحياة الزوجية بين والدتها ووالدها. وكما أن بليغ مرّ بتجربة زواج شلة، فإن إش إش مرت بنفس التجربة وعاشت زواجًا مريرًا وقاسيًا على مدى عام كامل فى باريس مع زوجها إبراهيم أباظة، وأدركت بغريزتها أن أنجح زواج بالنسبة إليها هو الزواج من فنان.


رأى عبدالوهاب

ويبدو أن كلا منهما أخبر الآخر دون أن يشعر.. ويبدو أن كلا منهما أعجب بالآخر.. والإعجاب أولى مراحل الحب.. والحب بين رجل فى السابعة والثلاثين وامرأة فى السادسة والعشرين حب رزين وعميق.


واختصر بليغ الطريق.. فاتح والدتها إقبال نصّار برغبته فى الزواج من ابنتها، وكانت والدتها تلاحظ كل شىء، ورغم أنها كانت توافق فإنها لم تُبدِ رأيًا.. قالت إن الكلمة لوالدها.. وتقدم بليغ إلى عبدالوهاب طالبًا يد ابنته.

ولكن عبدالوهاب كان له رأى آخر! فهو يحب ابنته.. يحب لها السعادة.. لا يريد أن يعرّضها للمتاعب.. يتمنى أن تستقر مع زوج تحبه بعد تجربتها الفاشلة، وبليغ مِن أسرة كريمة، ودخله يسمح له بإسعاد زوجته، وعبدالوهاب لا يعترض عليه، لكنه يعترض على زواج ابنته من فنان كبليغ! إنه يخشى أن تتكرّر التجربة التى حدثت مع والدتها، وقد عاش هذه التجربة وذاق مرارتها.

وجهة نظر عبدالوهاب أنه على الرغم من اتزانه وتحكمه فى عواطفه، بل إنه من الطراز الذى يقدّس البيت، فقد فشل.

ولم يشق الاعتراض بليغ.. لم ييأس.. قرر أن ينتظر، وكان هذا هو نفس موقف إش إش.. ولم يتزحزح عبدالوهاب عن موقفه.. إنه يأخذ موقف المعترض.. مجرد معترض.. وعبدالوهاب يبنى اعتراضه على فلسفة أنه يريد أن يرى إلى أى مدى يصمد هذا الحب.. هل يضعف وينهار بمجرد اصطدامه بموقف اعتراض؟ وفى هذه الحالة يكون قد كفى المؤمنين شر القتال، أم أن الاعتراض يزيد من قوة هذا الحب وصلابته؟ إنه فى هذه الحالة يستحق إعادة النظر.

لماذا تأخر الزواج؟

وأدى ثبات بليغ إلى تغير فى وجهة نظر عبدالوهاب.. قرَّر أن يوافق على زواج ابنته من بليغ، ولكن لا بُد أن تتقدّم والدة بليغ لخطبة إش إش.. وكانت والدة بليغ وقتها تحت العلاج فى مستشفى العجوزة، وأصبح لا مفر من الانتظار حتى تغادر المستشفى.

وعندما غادرت والدة بليغ المستشفى، كان عبدالوهاب قد سافر إلى لبنان، وعندما عاد من لبنان كانت والدة بليغ قد دخلت المستشفى مرة أخرى - وبالمناسبة فإنها تعتبر كل شىء فى حياة بليغ ـ وقبل أن تغادر الأم المستشفى سافر عبدالوهاب مرة أخرى إلى المغرب قبل الاتفاق على التفاصيل.

ودخلت نهلة القدسى (زوجة عبدالوهاب) فى القصة طرفًا جديدًا.. إنها على علم بما حدث من البداية، وقد عاشت فى الاعتراضات والتطورات، وفى النهاية أشفقت على القلبين الحائرين، وقرّرت أن تضع نهاية سعيدة لهذا الحب الهادئ، فهمست فى أذن صحفى من أصدقاء عبدالوهاب أن يذيع النبأ، وجاء فى الخبر أنه تم عقد القران وأن الزواج سيتم بعد عودة عبدالوهاب من المغرب.. والخبر بهذه الصورة غير صحيح!
مفاجأة

وكان نشر الخبر مفاجأة لإش إش ولبليغ حمدى.. وعندما سمعت إقبال نصّار والدة إش إش ـ وكانت فى الإسكندرية ـ عن إذاعة خبر زواج ابنتها كانت مفاجأة أخرى لها.

وكان بليغ حمدى يريد أن يكذِّب الخبر قبل سفره إلى تونس مع عبدالحليم حافظ، ولكنه تردّد عندما عرف أن نهلة القدسى هى المصدر.. وكان من الممكن أن تفيد إذاعة الزواج كما أرادت نهلة ولكنها سافرت إلى لندن على أن تلتقى بعبدالوهاب فى الأردن أو المغرب، وتضع معه النهاية السعيدة لهذه القصة الهادئة بين الملحن الشاب وبنت الموسيقار!

«آخرساعة» 1 يوليو 1970

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة