صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


استعدادات التموين لعيد الاضحى..

ضخ لحوم 25 ألف رأس ماشية بالمنافذ.. و38 شادرًا لبيع الخراف الحية

عبير حمدي

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 - 06:13 م

تحرص الدولة على توفير كافة السلع الغذائية الأساسية، واللحوم بكميات تفوق احتياجات المواطنين، خاصة خلال موسم عيد الأضحى المبارك، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على انتظام تدفقات اللحوم وتوفيرها للمستهلكين بأسعار مناسبة، والحد من ارتفاع الأسعار بالأسواق.

واستعدت وزارة التموين لاستقبال موسم عيد الأضحى المبارك، بتنويع المناشئ لاستيراد الماشية الحية، واللحوم المجمدة، وضخها بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيضات حوالي 20%.

وأشارت وزارة التموين إلى استقبال أكثر من 25 ألف رأس ماشية، بالإضافة إلى إنشاء نحو 38 شادر على مستوى الجمهورية، لبيع الخراف الحية، في إطار استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى.

وحرصت وزارة التموين على إبرام تعاقدات مع عدة مناشئ مختلفة لاستيراد الماشية، حيث أنه بالإضافة إلى السودان المصدر الرئيسي لاستيراد اللحوم، اتجهت التموين إلى تنزانيا وجيبوتي وأوغندا .

وتقوم وزارة التموين بضخ نحو 1500 رأس ماشية يوميا، عبر فروع المجمعات الاستهلاكية، البالغ عددها نحو 1350 منفذ على مستوى الجمهورية، لبيعها بسعر 195 جنيها للكيلو.

وأكد اللواء أحمد حسنين رئيس القابضة الغذائية، أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المخزون الاستراتيجي من اللحوم وتوفير احتياجات المواطنين ،و التعاقد علي كميات كبيرة من رؤوس الماشية من عدة مناشئ بديلة ، تحسباً لأي ظرف قد يؤثر مستقبلا على انتظام توريد اللحوم السودانية الطازجة .

ولفت خلال تصريحات سابقة، إلى أنه جاري استيراد 6 آلاف رأس ماشية من جيبوتي، بحراً عبر ميناء سفاجا وذبحها بالمجازر ، خاصة بعد الحصول على الموافقة الاستيرادية وفتح الاعتمادات المستندية اللازمة للتوريد خلال العشرة أيام الأولى من يونيو الجاري .

وأشار حسنين إلى أنه ،جارى التعاقد من خلال هيئة السلع التموينية على استيراد 5 آلاف طن من اللحوم المجمدة البرازيلي، على أن يتم التوريد خلال 20 يوم من تاريخ فتح الاعتماد المستندي وطرحها بأسعار تنافسية .

ولفت إلى قيام لجنة الشراء المباشر بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، بالتعاقد على لحوم ضأن وبتلو مجمدة من الموردين المسجلين لديها مع تأمين التدفقات اليومية بالمنافذ .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة