تفجير خط غاز نورد ستريم
تفجير خط غاز نورد ستريم


واشنطن بوست: أمريكا كانت على علم بخطة كييف لتفجير «نورد ستريم»

سامح فواز

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 - 08:33 م

فجرت صحيفة الواشنطن بوست مفاجأة بعد أن أشارت في تقرير أنه قبل ثلاثة أشهر من تفجير خط أنابيب نورد ستريم، كانت إدارة جو بايدن على علم من حليف مقرب أن الجيش الأوكراني يخطط لهجوم سري على خط الغاز البحري، باستخدام فريق صغير من الغواصين الذين قدموا تقارير مباشرة إلى القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية. 

أوضح التقرير أنه تم جمع تفاصيل حول الخطة، التي لم يتم الإبلاغ عنها مسبقًا، من قبل جهاز استخبارات أوروبي ومشاركتها مع وكالة الأستخبارت الأمريكية في يونيو 2022.

وهي توفر بعضًا من أكثر الأدلة تحديدًا حتى الآن التي تربط حكومة أوكرانيا بالهجوم النهائي في بحر البلطيق، الذي وصفه مسؤولون أمريكيون وغربيون بأنه عمل تخريبي فظ وخطير على البنية التحتية للطاقة في أوروبا.

أشارت الصحيفة الأمريكية الى أن تقرير المخابرات خلص أن المعلومات تم الحصول عليها من فرد في أوكرانيا، ولم يتسن التأكد على الفور من مصدر المعلومات، لكن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أطلعت على التقرير مع ألمانيا ودول أوروبية أخرى في يونيو الماضي، وفقًا لعدد من المسؤولين المطلعين على الأمر، والذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة العمليات الاستخباراتية الحساسة والمناقشات الدبلوماسية.

تظهر التفاصيل المحددة للغاية ، والتي تشمل عدد النشطاء وأساليب الهجوم، أنه منذ ما يقرب من عام كان لدى الحلفاء الغربيين أساس للاشتباه في كييف في التخريب.

وتم تدعيم هذا التقييم في الأشهر الأخيرة فقط عندما كشف محققو إنفاذ القانون الألمان عن أدلة على التفجير تحمل أوجه تشابه صارخة مع ما قالت الخدمة الأوروبية إن أوكرانيا تخطط له.

أكد مسؤولون في عدة دول أن الملخص الاستخباري المنشور على موقع ديسكورد يوضح بدقة ما قاله الجهاز الأوروبي لوكالة المخابرات المركزية.

ووافقت صحيفة The Post على حجب اسم الدولة الأوروبية وكذلك بعض جوانب الخطة المشبوهة بناءً على طلب المسؤولين الحكوميين، الذين قالوا إن الكشف عن المعلومات سيهدد المصادر والعمليات.

كانت قد تسببت ثلاثة انفجارات تحت الماء في 26 سبتمبر 2022، بحدوث تسريبات هائلة على خطي أنابيب نورد ستريم 1 و 2 ، تاركة واحدة فقط من وصلات الغاز الأربعة في الشبكة سليمة.

أشار بعض مسؤولي إدارة بايدن في البداية إلى أن روسيا هي المسؤولة عن ما وصفه الرئيس بايدن بأنه "عمل تخريبي متعمد" ، ووعد بأن الولايات المتحدة ستعمل مع حلفائها "للوصول إلى حقيقة ما حدث بالضبط."

أوضحت المخابرات الأوروبية أن المهاجمين المحتملين ليسوا عملاء مارقين، وأن جميع المتورطين قدموا تقارير مباشرة إلى الجنرال فاليري زالوجني.

وقال تقرير المخابرات إنزالوجني قد كلف أعلى ضابط عسكري في البلاد بالمهمة حتى لا يعرف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي بالعملية.

 

وأشار التقرير الاستخباراتي الى إن إبقاء زيلينسكي بعيدًا عن الحلقة كان من شأنه أن يمنح الزعيم الأوكراني طريقة معقولة لإنكار التورط في هجوم جريء على البنية التحتية المدنية، الذي كان من شأنه أن يشعل الغضب العام ويعرض للخطر الدعم الغربي لأوكرانيا، لا سيما في ألمانيا ، التي حصلت قبل الحرب على نصف غازها الطبيعي من روسيا وقد دافع عن المشروع لفترة طويلة في مواجهة معارضة من الحلفاء الأوروبيين الآخرين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة