اللبن
اللبن


استشاري تغذية علاجية: الوراثة تلعب دوراً في الإصابة بحساسية اللبن

محمد حسنين

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 - 11:20 م

قال الدكتور عماد فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إن اللبن قد يؤدي إلى إصابة الطفل في بعض الحالات بالحساسية، وظهور بعض الأعراض مثل ضيق تنفس الطفل، والأم في الكثير من الحالات لا تعرف سبب هذا الأمر، وأحيانًا تحدث بعض أعراض الحساسية بشكل متزايد بعد أسبوع أو 10 أيام من تناول اللبن. 

اقرا ايضاً | بـ3 جنيه.. اصنعي مزيل عرق طبيعي يدوم 24 ساعة| فيديو

وتابع "فهمي"، خلال حواره ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، مساء الثلاثاء، أن أعراض حساسية اللبن العنيفة تحدث في الغالب بعد تلقي اللبن بصورة مباشر لدى بعض الأطفال، وعند حدوثها بشكل مباشر بعد تناول اللبن، ففي هذه الحالة من السهل تشخيصها، لأن الأم تستطيع أن تربط بين تناول اللبن وظهور هذه الأعراض. 

ولفت إلى أن علاج أعرض حساسية اللبن في الغالب يكون من خلال منع تلقي الطفل اللبن البقري أو الزبادي، مشيرًا إلى أن الأم أحيانا يطلب منها عدم تناول اللبن البقري، لأن هذا يؤدي إلى ظهور حساسية لدى الطفل، ولكن الأم أحيانًا كثيرًا بدون أن تعلم تتناول الجبن والزبادي، وهذا يؤدي إلى استمرار الحساسية لدى الاطفال. 

وأشار إلى أن حساسية المناعة تجاه اللبن تستمر لفترة صغيرة، لا تزيد في الغالب عن عام، وفي هذه الحالة من الممكن إعطاء الطفل الكثير من البدائل، وإذا كان الطفل لديه حساسية من البروتين الموجود في اللبن، فمن الوارد أن تحدث  حساسية مع تناول اللحمة المليئة بالبروتين، ولذلك هناك ضرورة الابتعاد عن اللبن أو الصويا أو اللحمة، لأن الجهاز المناعي قد يختلط عليه الأمر عند الإصابة بحساسية اللبن. 

وقال الدكتور عماد فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إن الطفل قد يشتكي من بعض الأعراض مثل مشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الجلد، وتذهب الأم لطبيب الأطفال ولا تحدث استجابة للعلاج الموصوف من الطبيب، ففي هذه الحالة يجب على الأم أن تشك في إصابة طفلها بحساسية اللبن. 

وتابع "فهمي"، أن الطفل المصاب بحساسية اللبن بدون تشخيص مهما حصل على علاج لأعراض الحساسية لن يتحسن، لأنه ما زال يأخذ  "اللبن" مسبب الحساسية، مشيرًا إلى أن حساسية اللبن تحدث أيضا عن طريق الوراثة، فالعامل الجيني يلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بهذا النوع من الحساسية. 

ولفت الدكتور عماد فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إلى أن الطفل الذي يعاني من حساسية اللبن تظهر عليه أعراض الحساسية سالفة الذكر في مدة تتراوح ما بين 5 دقائق لساعتين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة