أعراض و علاج فقر الدم أثناء الحمل
أعراض و علاج فقر الدم أثناء الحمل


تعرف على أعراض وعلاج فقر الدم أثناء الحمل

آلاء اليمانى

الأربعاء، 07 يونيو 2023 - 11:43 ص

من المعروف للكثير إنه خلال فترة الحمل ، يمر جسم الأم بتغييرات متعددة و تؤثر على الجسم بشكل كبير ومن الممكن أن يتأثر بها الطفل كفقر الدم.

وفقا لما ذكر بموقع «بامبرز»، ففقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها الجسم على كمية كافية من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم أثناء الحمل، مما يسبب تأثيرا سلبيا حيث يلعب الدم الإضافي دورًا مهمًا لأنه يدعم نمو الطفل الصغير، و في حالة عدم حصول الجسم على الكمية المطلوبة من الحديد، فإنه يعيق إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يؤثر هذا على الأعصاب و العضلات.

اقرأ أيضا| للأمهات.. نصائح تسهل فترة الحمل خلال الصيف

أنواع فقر الدم أثناء الحمل

1.فقر الدم بسبب نقص الحديد

ينشأ عن نقص الحديد و هو أحد أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا أثناء الحمل، إذ يفتقر الجسم إلى الحديد مما يقلل من إنتاج الهيموجلوبين وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم و خلال فترة الحمل، يتم استخدام خلايا الدم الحمراء هذه بشكل رئيسي لنمو الطفل.  

2.نقص فيتامين ب 12
 

يلعب فيتامين ب 12 دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، و عند عدم توفر هذا الفيتامين بشكل كافي، فإنه يؤدي إلى انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة وكل ذلك يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، لذلك ينصح بتناول الأطعمة المدعمة مثل الحليب والبيض واللحوم والدواجن.  

3.نقص حمض الفوليك

 يعد نقص الفولات أيضًا أحد أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا عند النساء الحوامل و هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويساعد على نمو الخلايا ويساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي أو مشاكل الدماغ الإدراكية  أثناء الحمل، ويتطلب الجسم مستوى أعلى من حمض الفوليك لذلك ينصح بتناول مكملات الفولات حتى قبل الحمل.


الأعراض 

جلد شاحب أو أظافر أو شفاه أو راحتي اليدين أو الجانب السفلي من الجفون
 الضعف الشديد أو التعب
 إحساس بالدوار أو الدوخة
 ضربات قلب سريعة
عدم القدرة على التركيز
 ضيق في التنفس
 برودة اليدين والقدمين


العلاج

يمكن أن يساعد تناول فيتامينات ما قبل الولادة في منع نقص الحديد، و لكن التغذية هي إلى حد كبير المفتاح للوقاية من فقر الدم لدى النساء الحوام للذلك ينصح بنظام غذائي متوازن وصحي يحتوي على مصادر عالية من الحديد والبروتينات، بالإضافة إلى محاولة دمج الأطعمة التالية الغنية بالحديد في نظامك الغذائي:
 اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والأسماك
 الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة
 البقوليات
 الخبز الأبيض المدعم بالحديد والمعكرونة والأرز والحبوب
 المكسرات
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة