القمر
القمر


بعد «لونا 1» الروسية.. «سيرفيور 1» تفتح أبواب القمر لأمريكا 

وائل نبيل

الأربعاء، 07 يونيو 2023 - 05:25 م

هبطت اول مركبة فضاء أمريكية وتدعى "سيرفيور 1" على سطح القمر، في الثاني من يونيو عام 1966، بينما الهبوط الأول على سطح القمر كان في عام 1966، بواسطة المركبة الفضائية السوفيتية "Luna 9"، حيث تم إطلاقها في 31 يناير 1966 على متن صاروخ "مولنيا" السوفيتي، ووصلت إلى سطح القمر في 3 فبراير 1966.


وبعد رحلة استغرقت 63 ساعة، هبطت Surveyor 1 على سطح القمر في 2 يونيو 1966م في منطقة تسمى "بحر العواصف"، والتي تقع في منطقة القطب الشمالي للقمر،  وكان الهدف الرئيسي للمهمة هو دراسة القمر وتحليل تركيبه الجيولوجي والمعدني وتحديد خصائص التربة على سطحه.

اقرأ أيضًا| «ناسا» تُعلن عن مسابقة لبناء مركبة تسير على القمر

وعندما وصلت المركبة إلى سطح القمر، فتحت أرجلها وبدأت في إجراء الاختبارات اللازمة لجمع المعلومات. وقد قام الفريق الذي يتحكم في المركبة بتوجيهها لجمع البيانات اللازمة وإرسالها إلى الأرض. وقد قامت Surveyor 1 بإرسال أول صورة لسطح القمر إلى الأرض، وقد تمكن الفريق من تحديد موقع المركبة بدقة عالية.

ومن بين النتائج الرئيسية التي تم الحصول عليها من المهمة، فقد تم تحديد أن التربة على سطح القمر تتكون بشكل رئيسي من الصخور البركانية، وأنها تحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد والألومنيوم والمغنيسيوم. كما تم تحديد أن درجة الحرارة على سطح القمر تتراوح بين -173 درجة مئوية و+127 درجة مئوية.

وبفضل Surveyor 1، تم فتح الباب لإرسال المزيد من المركبات إلى سطح القمر، وتم توسيع نطاق البحث والاستكشاف الفضائي. 

وعلى مر السنين، تم إرسال العديد من المركبات الفضائية إلى سطح القمر، وتم جمع الكثير من البيانات والمعلومات الهامة حول تركيب القمر وتأثيرات الفضاء على الإنسان والأجهزة الإلكترونية، ومن الواضح أن المساهمة التي قدمتها Surveyor 1 في هذا المجال لا يمكن تجاهلها.

 

 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة