د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

الاستثمار فى المخلفات «2»

محمد حسن البنا

الأربعاء، 07 يونيو 2023 - 07:19 م

قبل أن اتحدث عن الفوائد الاستثمارية والاقتصادية لتدوير المخلفات ، انوه الى ان مصر بها حاليا 28 مصنعا لإعادة التدوير ، وتسعى لأن تتوسع فى انشاء المصانع لتبلغ 56 مصنعاً.

ويتم جمع أكثر من نصف نفايات محافظة القاهرة من قبل القطاع غير الرسمى ، والذى يتكون من 50 ألف معالج نفايات و150 ألفاً من جامعى النفايات وفارزيها والتجار وسائقى شاحنات .

وتتم إعادة تدوير نحو 80% من نفايات محافظة القاهرة ، ومنها 290 ألف طن من البلاستيك سنوياً.والبلاستيك من أخطر النفايات فى العالم .

أعود الى الفوائد المحققة من عملية إعادة التدوير، وأولها ، خفض تكلفة التخلص من النفايات ودعم الاقتصاد والبيئة . وتقليل التلوث الناجم عن حرق النفايات ، وكذلك الكثير من الأسمدة التى تعزز الأمن الغذائي.

ثانيا ، توفير فرص عمل حيث تشير التقديرات إلى أن حرق 10 آلاف طن من النفايات يوفر وظيفة واحدة، فيما يخلص دفن نفس الكمية 6 وظائف بينما تسهم إعادة تدوير الكمية ذاتها فى خلق 36 وظيفة. كما تشير التقديرات أيضاً إلى أن زيادة معدلات التدوير الراهنة بنسبة 75% ستخلق ما يقرب من 3.2 مليون وظيفة بحلول 2030. ثالثا ، تشجيع المشروعات الصغيرة ، حيث تخلق إعادة التدوير فرصاً غير محدودة للصناعات والمشروعات الصغيرة والتى تعتمد على مخرجات فرز النفايات الصلبة من البلاستيك أو الزجاج أو الورق أو القماش وغيرها من المواد القابلة لإعادة التدوير.

رابعا،  ترشيد استهلاك الطاقة وفيه تسهم عملية إعادة التدوير فى تقليل الاعتماد على الطاقة اللازمة لإنتاج المواد الجديدة، وخاصة أثناء عمليات التصنيع والتكرير والتعدين، مما يؤدى إلى توفير الطاقة وتقليل التكاليف الإجمالية للإنتاج . مثلا : إعادة تدوير علب الألومنيوم توفر نحو 95% من الطاقة اللازمة لإنتاج ألومنيوم جديد من المواد الخام.

لفت تقرير مركز المعلومات الى أن مصر جاءت فى المرتبة الـ 14 عالمياً والأولى عربياً من حيث معدلات إعادة التدوير لعام 2023. وغدا نواصل بإذن الله
دعاء : اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة