صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«مش بس في رمضان».. الخروب يحميك من أخطر الأمراض طوال العام

إيمان طعيمه

الأربعاء، 07 يونيو 2023 - 07:35 م

الخروب من المشروبات المهدور حقها ويقتصر تناوله في شهر رمضان فقط على أنه من ضمن مكونات الخشاف، لكنه في الحقيقة لابد من تناوله طوال العام لما له من فوائد مذهلة تساعد الجسم على محاربة أخطر الأمراض. 

إقرأ أيضًا|  حلويات اليوم.. طريقة إعداء حلوى دبس الخروب

حيث يعد الخروب مصدرا جيدا لفيتامين H، وفيتامين د2، وألفا توكوفيرول، وأيضا مصدر جيد لمجموعة من فيتامينات ب مثل؛ الريبوفلافين (فيتامين B2) والنياسين. كذلك فهو مصدر لمعادن أساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم .
والخروب أيضا مصدر للبروتينات وخالي من الجلوتين لمرضي حساسيه الجلوتين، وكان يتم استخدامه قديما كعلاج فعال للإسهال، وهو مناسب جدا لمرضي الضغظ وأيضا هناك أبحاث تؤكد فاعليته في تخفيض الكوليسترول. 
وقد وجد أنه يحتوي على حمض الجاليك الذي له فاعلية في مواجهه أنواع من فيروس شلل الأطفال، ومناسب جدا لمرضى السكر والحامل والأطفال. 
وأشارت بعض البحوث إلى أن تناول الخروب ساهم في زيادة إفراز الدهون مع البراز في الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن لذا فهو مناسب لمرضي السمنة ويعمل على النحافة. 
ونوهت رقية إلى أن الاستخدام المنتظم للخروب يساعد علي الوقاية من السرطان خصوصا سرطان الرئه بناء على دراسات عده أجريت على حيوانات التجارب والتي أوضحت أن ألياف الخروب غنية بالبوليفينولات ( Polyphenols) المضادة للأكسدة حيث ذكرت الدراسة ٢٤ نوعاً من البوليفينولات منها حمض الغاليك ( Galic acid) والفلافونويد (Flavonoids)، وحمض الغاليك يقلل من الجذور الحرة والخلايا السرطانية في حين تمتلك البولفينولات خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي أيضا الخروب على الكيرسيتين (Quercetin) والذي وجد أنه قد يحفز موت خلايا سرطان الدم. 
يتم استخلاص المواد الفعالة منه بالغلي والتحلية بعد ذلك حسب الرغبة، فكل كوب من الخروب المجروش يوضع مع ٢ لتر ماء ويترك يغلي ربع ساعه ويصفي ويحلى، ويمكن أكل الخروب أو طحنه ورشه على بعض المأكولات كنوع من المكسرات المفيدة جدا .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة