الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي
الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي


عبد الغفار: قبول 10 آلاف طالب في الجامعات المصرية للعائدين من السودان

محمد البنهاوي

الأربعاء، 07 يونيو 2023 - 10:49 م

 

كشف الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن مشكلات الطلاب المصريين العائدين من السودان تتمثل في الأوراق الثبوتية، لافتاً إلى أن كل طالب مصري عائد من جامعة روسية، أوكرانية، سودانية، سيتم قبوله بالجامعات المصرية وفق الشروط والضوابط.

اقرأ أيضاً| «الطفولة والأمومة» يتابع مع الجهات الشريكة تقديم الدعم للأطفال العائدين من السودان

وتابع عبد الغفار: تم قبول أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة في الجامعات المصرية للعائدين من الجامعات السودانية والأوكرانية، منوها أنه تقدم من الطلاب اليوم للالتحاق 5 آلاف و300 طالب، وسيتم قبولهم بشكل إجمالي بعد مطابقة الشروط والضوابط عليهم.

وعلق عادل عبد الغفار: من ضوابط قبول الطلاب سفر الطالب للدولة التي تتواجد فيها حربا أو ما يستدعي التحويل، أما الطلاب الذين لم يتمكنوا من دخول الجامعات السودانية سيتم تنسيقه وفق مجموع سنة الحصول على الثانوية العامة.

ولفت المتحدث باسم وزاة التعليم العالي إلى أن مجموع الطالب إذاكان متميزا ففرصته قائمة والدولة ستتبناه، مؤكدا التغاضي عن التوقيت.

وبشأن امتحان تحديد المستوى وما يقال عنه أنه ظالم، نوه متحدث التعليم العالي أن هناك لجنة قائمة تتكون من خيرة الأساتذة، ويكون شكل الأسئلة وفق جامعات مصنفة دوليا، تقوم بوضع الاختبار، لافتا إلى ان الامتحان يتدرج بين السهل والصعب؛ لكشف مستوى الطالب الحقيقي.

واختتم: ليس كل الجامعات السودانية معادلة لدينا، فأي كل طالب مقيد بجامعة خارجية غير معادلة بالمجلس الأعلى للجامعات يتم وضعه تحت اختبار تحديد مستوى، والطالب الذي أنهى دراسته على مستوى الطب البشري، عليه إحضار شهادة التخرج، ويتقدم بها للمجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى تقديم صور الأوراق وإرسال الأصل لأمانة المعادلات، على أن يكون الرد عليه في خلال شهر، ويحصل الطالب على الامتياز الخاص به تمهيد للحصول على الشهادة، أما إذا ما كان الطالب يدرس في كلية الطب، يتم النظر لمعادلة جامعته من عدمها؛ لعمل مقاصة مع الجامعات المصرية أو عمل اختبار تحديد مستوى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة